الدكتور محمد حسن علوان.
الدكتور محمد حسن علوان.
الفائزون بالمسابقة خلال التكريم.
الفائزون بالمسابقة خلال التكريم.
-A +A
محمد العتيبي (الرياض) @Mohamd

احتفت هيئة الأدب والنشر والترجمة في الرياض، (الجمعة)، بالفائزين في المسابقة الإبداعية الأدبية في المسارات الأربعة (الشعر الفصيح، والشعر النبطي، والرواية، والقصة القصيرة).

وخصصت المسابقة جوائز بقيمة إجمالية 1.2 مليون ريال للفائزين، وسيحصل الفائز بالمركز الأول من كل فئة على 150 ألف ريال، والثاني على 100 ألف ريال، والثالث على 50 ألف ريال.

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان لـ«عكاظ»، أن الهيئة تعمل حالياً على ترجمة الأعمال الأدبية السعودية إلى لغات عالمية مختلفة عن طريق التعاون مع وكالات ودور النشر العالمية.

وأضاف: «أحد أهم مبادرات الهيئة هي مبادرة «ترجم» التي استطعنا من خلالها ترجمة مئات الكتب كل عام بمستهدفات عالية وطموحة، إذ تمت ترجمة أعمال كثيرة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية عن طريق دور نشر سعودية».

وأوضح أن الهيئة مستمرة في اكتشاف المزيد من الموهبين والمبدعين ودعمهم مادياً ولوجستياً، مشيراً إلى أن النسخة الأولى من مسابقة الإبداع الأدبي لطلاب الجامعات السعودية كانت مطمئنة ومحفزة لتقديم نسخ أخرى من هذه المسابقة، إذ يتم العمل على تطويرها بشكل مستمر، خصوصاً أن مشاركات الطلاب كانت كبيرة جداً وتجاوزت 950 مشاركة من 39 جامعة سعودية.

وحول توقيع وزير الثقافة مع مجموعة الـ MBC، اتفاقية لتشغيل قناة تلفزيونية ثقافية تحتفي بالثقافة السعودية، قال: «هذه من الخطوات المباركة التي يقودها وزير الثقافة كقائد لمنظومة الثقافة في الارتقاء بالمحتوى الثقافي السعودي وإيصاله للعالم، وسيكون لهيئة الأدب والنشر والترجمة مشاركات كبيرة جداً وفاعلة في هذه القناة الثقافية قريباً».

وفي الإطار ذاته، أكد الدكتور علوان خلال كلمته في حفل تكريم الموهوبين والفائزين، أن الكُتَّاب والمبدعين سيواجهون في المستقبل القادم تحديات كبيرة، ومنافسين كُثُر، وعلى رأسهم الذكاء الاصطناعي، فليس عليهم سوى المحافظة على أصالة كلمتهم وروحها الشريفة، فيما لن تتأخر هيئة الأدب والنشر والترجمة بدورها في دعم مبدعي الوطن والوقوف معهم والاحتفاء بإنجازاتهم.

وجاء تكريم الفائزين ليحصد المركز الأول في مسار الشعر الفصيح خطَّاب معدّي، والمركز الثاني عبد الله القيسي، وحصل على المركز الثالث مالك حكمي.

وفي مسار الشعر النبطي، حصل عمر فهد الودعاني على المركز الأول، وفي المركز الثاني جايز هذلول الدوسري، فيما حصد المركز الثالث نايف عوض الجهني.

وفي مسار الرواية حصلت المتسابقة دلال عبد العزيز الجهني على المركز الأول، وذهب المركز الثاني لأميرة فواز التميمي، بينما حصلت على المركز الثالث المتسابقة نوف فارس المالكي.

وفي مسار القصة القصيرة حصل حيدر علي آل عمّار على المركز الأول، فيما فازت إيلاف علي محمد بالمركز الثاني، وحصلت جواهر عطية المالكي على المركز الثالث.