التجارة: عدم توفير أجهزة الدفع الإلكتروني يُعد مخالفة لأنظمة البيع. (تصوير: المحرر)
التجارة: عدم توفير أجهزة الدفع الإلكتروني يُعد مخالفة لأنظمة البيع. (تصوير: المحرر)
-A +A
محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@
في الوقت الذي رصدت «عكاظ»، قيام عدد من موردي وتجار منتجات التبغ بطلب الدفع بمبالغ مالية «كاش» من البقالات ومحلات بيع المعسل، وعدم السماح بشراء التبغ عن طريق أجهزة «مدى»، أكدت وزارة التجارة أن عدم الدفع من خلال أجهزة نقاط البيع، أو عدم وجودها، يعد مؤشراً للاشتباه بوجود مخالفة لنظام مكافحة التستر التجاري.

ورصدت «عكاظ» خلال اليومين الماضيين في عدد من المحلات والبقالات التي تبيع منتجات التبغ وجود عدد من العمالة تقوم بطلب المبلغ المالي قبل البيع بحيث تكون المبالغ بـ«الكاش».


وعند سؤال أصحاب المحلات والبقالات عن مطالبة الموردين لمنتجات التبغ بالدفع «كاش»، أوضحوا لـ«عكاظ»، أن ذلك يعود لعدم وجود سيولة مالية لدى الموردين، حسبما ذكروا لـ«عكاظ».

وقال وحيد علي (بائع): «طلب الدفع بالكاش من قبل الموردين للتبغ انتشر أخيراً، وهو تحايل على النظام».

وأضاف: «الموردون يختارون أوقاتاً متأخرة من الليل لتوصيل البضائع، وبالتحديد للمحلات التي تكون لديها مستودعات، لكي لا تكون هنالك مراقبة لعملية البيع».

من جهتها، كشفت وزارة التجارة لـ«عكاظ»، أنها تنفذ وفقاً لاختصاصاتها جولات تفتيشية ميدانية لمراقبة التزام منافذ البيع بتوفير واستخدام وسائل الدفع الإلكتروني، لافتة إلى أنها تقوم بتلقي ومباشرة بلاغات المستهلكين في حال عدم توفر الخدمة أو الامتناع عنها وتطبيق أقصى العقوبات النظامية على منافذ البيع غير الملتزمة.

وأشارت الوزارة إلى أن عدم توفير أجهزة الدفع الإلكتروني يُعد مخالفة لأنظمة البيع، وتطبق على المخالفين غرامات فورية وفقاً للائحة الغرامات والجزاءات، وتتضاعف هذه الغرامات بتكرار المخالفة. ولفتت إلى أن عدم التزام المنشأة بتوفير أجهزة نقاط البيع يعد مؤشراً للاشتباه بوجود مخالفة لنظام مكافحة التستر.

وكانت مبيعات الأجهزة الذكية سجلت خلال مايو 2021 ارتفاعاً بنسبة 391% من خلال تنفيذ 135 مليون عملية شراء ذكية، مقابل 27 مليون عملية في العام 2020.

وبلغت قيمة العمليات أكثر من 10 مليارات ريال خلال مايو 2021، مقابل ملياري ريال تم إنفاقها من خلال الأجهزة الذكية في مايو 2020، بنسبة ارتفاع بلغت 263%. واستحوذت عمليات البيع الإلكتروني عبر الأجهزة الذكية على 33.3% من مجمل عدد عمليات أجهزة نقاط البيع، بنسبة 26% من مجمل قيمة عمليات أجهزة نقاط البيع التي نفذت عبر الأجهزة الذكية خلال مايو الماضي.

وسجلت عمليات الدفع باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى NFC نسبة 35% نفذت عبر الأجهزة الذكية، لتبلغ القيمة الإجمالية للعمليات المنفذة عبر التقنية ذاتها 29%.