-A +A
? بديعة حسن (تبوك)
تشهد سماء المملكة والمنطقة العربية، بعد غروب شمس اليوم، بداية أفضل ظهور لكوكب عطارد خلال العام الجاري.
وبين رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الأسابيع الأولى من شهر مايو تمثل وقتا مثاليا لرصد كوكب عطارد بداية الليل، حيث سيغرب بعد غروب الشمس بـ100 دقيقة خلال الأسبوعين المقبلين، وهي تعتبر فرصة للتصوير الفوتوغرافي.

ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية، حيث سيظهر كوكب عطارد مجاورا لعنقود نجوم الثريا في وضعية اقتران، بالأفق الغربي من قبة السماء في واحدة من أجمل اللوحات السماوية.
ويمكن تحديد موقع عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس بالنظر إلى الموقع بعد غروب الشمس بـ75 دقيقة، حيث يظهر كوكب عطارد فوق نقطة الغروب، وإذا لم تتم رؤيته يتم رسم خط وهمي من كوكب الزهرة البراق يسقط باتجاه الأفق الغربي عنده سوف يتم العثور عليه، وعلى الرغم من أن عطارد ليس ساطعا مثل الزهرة، إلا أنه لا يزال يسطع مثل النجوم البراقة، ولو كانت السماء صافية يمكن رؤيته بالعين المجردة.
ويؤكد المهندس أبو زاهرة أنه بعد غروب عطارد بداية الليل، وعندما يكون كوكب الزهرة يقع قريبا إلى الأفق الغربي في نفس التوقيت في الاتجاه المعاكس، فيمكن رصد نجم السماك الأعزل بالقرب من القمر وكوكب زحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي إذا سارت الأمور بشكل جيد، فلن يرصد عطارد والثريا فقط بداية الليل، بل يمكن رؤية أربعة كواكب عطارد والزهرة المشتري وزحل.