-A +A
فهد العبيدي (الرياض)
هيأت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الأمانات والبلديات كافة المرافق والحدائق والمتنزهات العامة والشواطئ والساحات البلدية لاستقبال المواطنين والمقيمين خلال اجازة منتصف العام الدراسي، وتوفير كل ما يلزم من خدمات الصيانة والنظافة في هذه المواقع من أجل راحة زوارها وسلامتهم وبما يحقق أفضل استفادة لهم من مرافق البلدية في تنفيذ الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية والاجتماعية التي تلبي احتياجات كل أفراد العائلة طوال الإجازة.
وأوضحت الوزارة في بيان حول أنشطتها وبرامجها خلال إجازة منتصف العام الدراسي، أن قائمة الفعاليات التي يتم تنفيذها من خلال أمانات المناطق والمحافظات تضم أكثر من 500 فعالية ثقافية ورياضية وعروض فنية ومسرحية ومهرجانات للأسر المنتجة، تشمل عددا من الأنشطة المخصصة للنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويضم برنامج فعاليات إجازة نصف العام الدراسي والذي تنفذه أمانة منطقة الرياض حزمة من الأنشطة تشمل مهرجانا رياضيا لذوي الاحتياجات الخاصة ومسرحية نسائية بعنوان «من عيوني» إلى جانب باقة كبيرة من الفعاليات المخصصة للشباب منها عرض مجنون الشوارع وعروض استاند أب كوميدي، وسباقات السيارات والدراجات النارية، وحملة خيرية لدعم مؤسسات العمل التطوعي ينطلق جزء منها في الساحات البلدية.
وتضم قاعة الفعاليات التي تنفذها أمانة حائل مهرجان الصحراء الدولي وتمت تهيئة منتزه المغواة بما يتواكب مع البرامج والفعاليات المصاحبة للمهرجان، إضافة لتزيين الميادين العامة وزراعة أعداد هائلة من الزهور الموسمية وإنشاء عدد كبير من المجسمات الجمالية، وتهيئة المنتزهات والساحات البلدية والحدائق في كرنفال جمالي شتوي كبير يعم جميع مدن ومحافظات المنطقة.
واستهلت أمانة الجوف قائمة برامجها خلال الإجازة بإطلاق فعاليات مهرجان الزيتون السابع للاستثمار والتسوق وأعدت 9 مواقع مختلفة لإقامة فعالياته على مدى 10 أيام ويحتوي مخيمات ومباني لعرض منتجات الزيتون وأجنحة لعرض أعمال الأسر المنتجة ومعارض للفن التشكيلي والتصوير الضوئي وساحات للعروض الترفيهية. وتميز برنامج فعاليات أمانة العاصمة المقدسة بعدد كبير من الأنشطة والفعاليات منها معرض الحارة المكية ويحتوي على عدد كبير من الأجنحة التي تبرز جوانب الإبداع في فنون العمارة المكية الأصيلة، والأسواق التاريخية بمكة المكرمة، بالإضافة إلى نماذج مميزة للبيت المكي والحرف التراثية.
وتضم قائمة الفعاليات التي تنفذها أمانة الشرقية عددا كبيرا من الأنشطة على الواجهات البحرية في كل من الدمام والخبر وشاطئ العزيزية وشاطئ نصف القمر والتي يقصدها عدد من أبناء المملكة في جميع المناطق، وهيأت الأمانة جميع الواجهات البحرية وكثفت من انتشار فرق الصيانة والنظافة، إضافة لتهيئة ملاعب الأطفال والحدائق والمسطحات الخضراء واطلاق مهرجان الخبر السياحي والذي يعد من أبرز أنشطة أمانة المنطقة.
وفي المدينة المنورة أعدت أمانة المنطقة برنامجا حافلا بعدد كبير من البرامج والفعاليات الترفيهية والتوعوية بالتعاون مع القطاعات الحكومية والأهلية، وتنطلق في عدد من الحدائق والساحات البلدية أبرزها حديقة الملك فهد وتتضمن أنشطة مسرح الطفل والأسرة والعروض الشعبية، إضافة لمعرض متنقل لشركة أرامكو يحكي تاريخ صناعة النفط بالمملكة، معرض رحلة الحج عبر العصور والذي يقام في بهو الأمانة ويحتوي على عدد كبير من الصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية.
وفي تبوك يزدان برنامج الأمانة بعدد كبير من الفعاليات منها النسخة الرابعة من مهرجان (خيل وهيل) وعروض للفروسية والسيارات المعدلة، ومهرجان لعرض أعمال الأسر المنتجة في جميع مدن ومحافظات المنطقة.
ويتصدر مهرجان جازان الفل برنامج فعاليات أمانة جازان خلال إجازة منتصف العام، حيث تتواصل فعاليات المهرجان بالعزيزية التراثية في المنطقة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ولجان التنمية بالمحافظات، ومن أبرز الفعاليات التي تقدمها أمانة جازان خلال المهرحان سباق القوارب الشراعية ومهرجان التسوق والترفيه، وحديقة الحيوان التي تقدم عروضا للحيوانات المتوحشة.
وفي منطقة القصيم تحتضن بريدة جانبا كبيرا من فعاليات أمانة المنطقة منها مهرجان بريدة في نسخته 35 تحت شعار «مرباع وامتاع» والذي يمتد 10 أيام ويشمل السوق الشعبي وأركان الأسر المنتجة والأطعمة الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، بالإضافة لعروض الطيران والسيارات الكلاسيكية وفعاليات للأطفال.