-A +A
صالح الشهري (المجاردة)، بديعة حسن (تبوك)
تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال ذي الحجة سيحدث يوم السبت المقبل الخامس من أكتوبر الحالي عند الساعة 00:35 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.
وفي هذا اليوم تكون رؤية الهلال مستحيلة أوغير ممكنة من معظم مناطق العالم بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم استيفائه شروط الرؤية حتى بالتلسكوب، وذلك في أستراليا وآسيا وأوروبا والنصف الشمالي من أفريقيا وشمال أمريكا الشمالية، فيما تتوفر إمكانية الرؤية فقط بالتلسكوب من النصف الجنوبي لكل من أفريقيا وأمريكا الشمالية، وقد يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء السماء ووجود راصدين محترفين في قارة أمريكا الجنوبية.

أما في اليوم التالي (الأحد 06 أكتوبر فتكون الرؤية ممكنة في معظم مناطق العالم بالعين المجردة وعليه، فإن أخذت إمكانية الرؤية ولو بواسطة التلسكوب شرطا لبدء الشهر (حتى دون أن تكون رؤية محلية) أو بالاعتماد على حساب حدوث المحاق فقط فمن المتوقّع إعلان هذا اليوم (الأحد) ليكون غرة ذي الحجة 1434 هجرية، وبالتالي يكون اليوم العاشر لشهر ذي الحجة هو يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013م أول أيام عيد الأضحى المبارك.
أما في البلدان التي تشترط الرؤية محليا مثل باكستان والمملكة المغربية فستكون غرة ذي الحجة يوم الاثنين السابع من أكتوبر، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول هو الأربعاء 16 أكتوبر 2013م.
ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، والذي أنشئ عام 1998م ويضم حاليا مئات من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إليه عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.