-A +A
يحيى الفيفي (أبها)
شهدت ساحة مصلى العيدين في وسط أبها أمس تنفيذ حكم القتل في الجناة السبعة الذين سطوا على محلات الذهب والذي كان مقررا تنفيذه الثلاثاء الماضي وصدر توجيه بتأجيل القصاص ليتم تنفيذه صباح أمس.
وتراوحت أعمار المحكوم عليهم بين 20- 24 عاما وتم تنفيذ القتل بحضور عدد كبير من المواطنين والمقيمين وصل عددهم أكثر من 2000 بعدما تداولت الوسائط الالكترونية والاجتماعية أخبار التنفيذ مع شائعات عن صدور عفو بحق الجناة.

تعود تفاصيل القضية إلى نجاح الأجهزة الأمنية في منطقة عسير في إلقاء القبض على أفراد العصابة التي تورطت في سلسلة من السرقات على محال ذهب ومجوهرات باستخدام السلاح، وعمليات سطو وابتزاز، وكان أفراد العصابة قد سرقوا محل مجوهرات شهير يوم وقفة عرفة تحت تهديد السلاح، إضافة إلى شرب المسكرات وإطلاق النار.
وكانت محكمة التمييز أيدت بالأكثرية قبل نحو عامين من الحكم الصادر من المحكمة العامة في أبها، القاضي بالقتل تعزيراً لسبعة أشخاص وجاء في الحكم أن العصابة احترفت السرقة والنهب تحت تهديد السلاح، وغيرها من القضايا، أما الجناة الـ 16 المتبقون فقد أيدت المحكمة الحكم الصادر بحقهم، وهو السجن مدداً مختلفة مع الجلد.
وجاء تأييد الحكم بعد مخاطبات بين المحكمة العامة ومحكمة التمييز، انتهت إلى تأييد الحكم بالأكثرية.
طبقا للمصادر فإنه تم القبض على افراد العصابة في مناطق متفرقة كما ضبط رئيس الشبكة بعد تورطه في جريمة سرقة في تنومة وقنا.
ومن ابرز القضايا انه في 1427/11/25 سطت العصابة على أحد محلات بيع الذهب (بمركز قنا) تحت تهديد السلاح بعد أن قام (ثلاثة أشخاص) باقتحام المعرض واستولوا على كمية من الذهب والمجوهرات، قدرت حينها السرقة بأكثر من 100 ألف ريال وتم إلقاء القبض على الجناة مساء الاثنين 1428/1/10.
وفي 1426/11/4 سطت العصابة على محل مجوهرات في محافظة المجاردة حيث دخل شخصان يرتديان أقنعة سوداء وبيد أحدهما مسدس وطلب من العامل عدم التحرك بينما قام مرافقه بسرقة أحزمة ذهب كانت معلقة على لوحة في جدار المحل ثم هربا وقدرت المسروقات وقتها بـ34 حزام ذهب.
في 1426/12/9 سطا رجلان على محلات ذهب في أبها و كان أحدهما يحمل مسدسا وسرقا ما يقارب (20) حزاماً من الذهب ولاذا بالفرار في سيارة مسروقة، وتم القبض على رئيس العصابة في حي العرين بأبها وكان يبدو عليه آثار التعب والاجهاد وعثرت الاجهزة على (27) سبعة وعشرين حزاماً من الذهب.
وفي 1425/11/21 قام أحد افراد العصابة بالسطو على محل ذهب في محافظة محائل عسير وسرق (11) حزاماً من الذهب وكان رفيقه ينتظره في سيارة وباعا الذهب المسروق في محافظة خميس مشيط وكان نصيب كل واحد منهما 35 ألف ريال.
في 1426/1/14 قام اثنان منهم بالسطو على محل ذهب آخر في محايل عسير وسرقا (19) حزاماً من الذهب وكان نصيب كل واحد منهم مبلغ 10 آلاف ريال.
وفي 1426/6/6 في مركز الحرجة تم السطو المسلح على محل للذهب والمجوهرات وتم الاستيلاء على (19) حزاماً ذهبياً حيث قام احدهما بالتنكر في ملابس رياضية وقناع لوجهه والرأس ودخل المحل وأخذ الذهب بينما اشهر رفيقه السلاح في وجه الضحية ثم اطلق رصاصتين لتخويفه وتقاسم الثنائي المجوهرات ونال كل منهما ما يقارب أربعين ألف ريال.
في 1426/7/23 سطا أفراد العصابة على محل ذهب ومجوهرات في العرضية الشمالية واستولوا على حوالى 35 حزاماً ذهبياً .
وفي 1425/11/1 سطوا على محل آخر في محافظة خميس مشيط واستولوا على (4) أحزمة ذهب وتم تقاسم الذهب بحيث أصبح نصيب كل واحد منهما 12 ألف ريال.
وفي 1426/8/24 أقدم أفراد العصابة على تهديد صاحب محل ذهب في النماص وتقاسموا الأدوار حيث دخلوا بالسلاح على من في المحل وأخذوا 30 حزاماً ذهبياً و (10) رشارش ذهب وكانوا مقنعين ومتنكرين ، ثم هربوا وتقاسموا قيمة الذهب بعد أن قاموا ببيعه بحوالى 100ألف ريال.
وفي ( 1425/11/14 سطا الجناة على احد محلات الذهب والمجوهرات في محافظة المجاردة بعدما أشهروا السلاح على العاملين و أخذوا ( 34) حزاماً ذهبياً ،فيما أخذ أحدهم (19) حزاما والباقي باعها بمبلغ ثلاثة وتسعين ألف ريال.
وفي إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1426 سطا اثنان منهما على محل ذهب ومجوهرات في جدة وتم الاستيلاء على كمية من أحزمة الذهب إلا أنهما اشتبكا مع العاملين وقام احدهما بإطلاق النار من المسدس الذي كان معهما وهربا.
وفي 1426/9/5 سطوا على محل ملابس جاهزة في محافظة خميس مشيط على طريق المدينة العسكرية وسرقة صناديق النقود والاستيلاء على 80 ألف ريال.