-A +A
حازم المطيري (الرياض)
يفتتح الدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف وزير المالية فعاليات المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد، وحماية حقوق الملكية الفكرية والذي تنظمه مصلحة الجمارك اليوم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الأنتركونتننتال في مدينة الرياض.
يشارك في حفل الافتتاح كل من وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، والأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية كيونا يوايمي.

يتناول المنتدى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، سبعة محاور مع جلسة ختامية، يرأس المحور الأول زهير الشرفي نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية، والممثل الإقليمي لدول شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، ومدير عام الجمارك المغربية والضرائب غير المباشرة تحت عنوان «جهود الهيئات و المنظمات الدولية في الحد من انتهاك حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري»، يندرج تحته عدة مواضيع وهي: الجمارك في دول العالم بين مطلب التسهيل ومطلب التدقيق، التشريعات الدولية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ، الجهود الدولية... تجفيف منابع إنتاج السلع المغشوشة والمقلدة.
أما المحور الثاني فيرأسه الدكتور حمد بن سليمان البازعي نائب وزير المالية ويتناول : «المستهلك ... معقل الدفاع الأخير»، ويتضمن عدة موضوعات وهي : المبادئ القضائية لحماية حقوق الملكية الفكرية، الإعلام وعقوبة التشهير، دور جمعيات حقوق المستهلك في مواجهة ظاهرة الغش التجاري والتقليد، في حين يرأس المحور الثالث المهندس عبدالله الضراب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعنوان: «الغش التجاري والتقليد وانتهاك الحقوق الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية .. حجم المشكلة وأساليب المواجهة»، يندرج تحته الموضوعات الآتية: أساليب الترويج الإلكتروني لتسويق وبيع المواد المقلدة والمغشوشة، السلطات المحلية في الدول... الرقابة على المحتوى أم على التقليد، الأنظمة القانونية والفنية للحد من الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية في المواقع الإلكترونية.
أما المحور الرابع فيرأس الجلسة الدكتور سعد عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بعنوان «سلسلة التوريد وظاهرة انتهاك حقوق الملكية الفكرية»، يندرج تحته: دور اللجنة الفنية لسلسلة التوريد في منظمة الجمارك العالمية WCO، تراخيص نقل البضائع واشتراطاتها، وتسهيل نقلها مع الدول الأخرى من خلال الاتفاقيات الإقليمية والثنائية، الاستيراد غير المباشر .. ممارسة الغش والتقليد في المناطق الحرة وبلدان العبور.
أما المحور الخامس فيرأس الجلسة الدكتور محمد الكنهل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بعنوان «الاستراتيجيات المتكاملة في مواجهة ظاهرة الغش التجاري و التقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية»، يندرج تحته عدة موضوعات هي: تكامل الجهود مسؤولية الجميع في مكافحة الغش التجاري والتقليد، أهمية تبادل المعلومات وربط قاعدة البيانات، الشراكة بين القطاعين العام و الخاص.. حجر الزاوية في بلوغ الهدف، تحويل الأدوية من دواء إلى داء .. ويرأس جلسة المحور السادس نبيل أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعنوانه : «المواصفات والجودة ... المشكلة في التشريع أم التطبيق»، يندرج تحته عدة عناوين وهي: أثر المواصفات المعيارية وضوابط الجودة في إنجاح جهود المكافحة، شهادة المطابقة والمختبرات..التحقق المسبق... وسيلة الفصل، دور هيئة التقييس لدول مجلس التعاون في ضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة .
أما المحور السابع فيرأس الجلسة الدكتور محمد التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية بعنوان «تجارب عربية وعالمية ناجحة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد»، ويتضمن : تجربة الجمارك السعودية .. نتائج باهرة لجهود دؤوبة ، آليات وجهود منظمة الأنتربول لمكافحة الاتجار بالسلع المغشوشة وحماية حقوق الملكية الفكرية ، الجولات الميدانية في الأسواق .. دور محوري في المكافحة ، دور الجمارك الصينية في مكافحة الغش التجاري والتقليد .
وستكون الجلسة الختامية التي يرأسها مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي مخصصة للمناقشـــات العامة حول ظاهرة الغش التجاري والتقليد وما تم طرحه من مقترحات، وسيتم في نهايتها الإعلان عن توصيات المنتدى والتي ستكون بعنوان «إعلان الرياض الثاني للمنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية».