-A +A
ماجد الميموني (الرياض)
احتلت المملكة المرتبة الأولى عالميا من حيث إصدارات الصكوك هذا العام، متفوقة بذلك على كل من ماليزيا والإمارات اللتين كانتا تحتكران المرتبتين الأولى والثانية عالميا لسنوات عدة. ووفق بيانات شركة «ديالوجيك» المتخصصة في الدراسات الاستثمارية، فإنّ حجم إصدارات الصكوك على المستوى العالمي تحسن العام الماضي (32.6 مليار دولار) وبدأ قويا هذا العام 2012 بإجمالي 14 مليار دولار، كان نصيب الأسد منها للمملكة بإصدارات بلغت 7.2 مليار دولار.
وأشارت إلى أن من بين أهم إصدارات المملكة هذا العام، إصدار هيئة الطيران المدني السعودية لصكوك بـ 4 مليارات دولار مضمونة من طرف الحكومة لتمويل توسعة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، إضافة إلى صكوك شركة الكهرباء السعودية التي أصدرتها في أبريل الماضي بـ 1.75 مليار دولار والتي لاقت إقبالا كبيرا، إلى جانب إصدارات أخرى مثل إصدار شركة التصنيع لملياري ريال وغيرها. وتوقعت أن تكون هناك إصدارات أخرى للصكوك خلال الأشهر المقبلة، على غرار الصكوك الذي يعتزم البنك السعودي الفرنسي إصدارها بـ 750 مليون دولار.

وبحسب ديالوجيك، فإنّ حجم إصدارات الصكوك في السعودية حتى الآن بلغ 7.2 مليار دولار، وفاق حجم إصداراتها العام 2007 والتي بلغت وقتها 5.7 مليار دولار.