-A +A
عبد العزيز الربيعي ــ جازان
دعا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان رجال الأعمال إلى الاستثمار في المنطقة، والاستفادة من الفرص المتاحة والفرص النسبية والتسهيلات المقدمة للتجار ورجال الأعمال في ميناء جازان والمنطقة بشكل عام. وأكد، خلال لقائه في مكتبه أمس رئيس اللجنة الوطنية التجارية في مجلس الغرف السعودية يوسف الدوسري والوافد المرافق الذي يزور المنطقة حاليا، حرص الإمارة وكل الجهات ذات العلاقة على تقديم كل ما يحتاجه المستثمر من خدمات وتذليل كل الصعوبات التي قد تعترض سير عمل مشروعاتهم الاستثمارية.
ورحب بأعضاء الوفد الزائر، مبرزا ما تزخر به المنطقة من مقومات وفرص استثمارية في مختلف المجالات السياحية والاقتصادية والزراعية وغيرها من المجالات.

كما أبرز ما حظيت به المنطقة من مشروعات استثمارية وخدمية عملاقة في شتى المجالات وفي مختلف المحافظات، بدعم ورعاية وتوجيه من قبل القيادة الرشيدة شأنها شأن بقية المناطق.
وكانت اللجنة عقدت أمس اجتماعها الثالث عشر في الغرفة التجارية الصناعية في جازان برئاسة يوسف الدوسري، وناقش المجتمعون عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومنها الاطلاع على جدول متابعة توصيات اجتماع اللجنة السابق، ومناقشة الخطابات الواردة للجنة، وموضوعات متخصصة تتعلق بدلالة المنشأ وجدوى دفع بدل خطر للتأمينات الاجتماعية مع إلزام الموظفين بالتأمين الصحي، وموضوع رسوم الأرضيات وتقليص فترة الإعفاء ومناقشة المشكلات التي تواجه المستوردين، إلى جانب بحث معاناة قطاع تجار الأقمشة والملبوسات الجاهزة وقطاع التجزئة.
كما التقى وفد اللجنة مسؤولي غرفة جازان، حيث قدم مدير إدارة التطوير في مدينة جازان الاقتصادية حسام الترك عرضا عن مدينة جازان الاقتصادية التي تندرج ضمن الأهداف الرئيسة للدولة في تطوير منطقة جازان بشكل عام، وتوفير فرص عمل في المنطقة لتمثل مركزا صناعيا عالميا قادرا على المنافسة.
وركز العرض على مزايا المدينة والمحفزات التي تمتلكها إلى جانب الفرص الاستثمار المتاحة، ومراحل إنشاء البنى التحتية والمشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها، فضلا عن نوعية المشروعات التي تسعى المدينة لاستقطابها.
وأبرز العرض مشروع مصفاة البترول كأحد المشروعات العملاقة في المدينة الذي من المتوقع بدء إنتاجه أواخر العام 2015م، فضلا عن مكونات المدينة من الصناعات الأساسية والثانوية ومنطقة التنمية البشرية.
إثر ذلك، قدم الأمين العام للغرفة المهندس أحمد القنفذي تقريرا عن منطقة جازان التي تمتاز بكونها مكانا ملائما لعديد من المشروعات الاستثمارية المهمة.
وزار الوفد ميناء جازان واستمع من مديره المهندس عبد الحميد الصوري إلى شرح عن الميناء الذي يعد ميناء متكامل الخدمات، بوجود 12 رصيفا تجاريا ومعدات متقدمة للشحن والتفريغ ومستودعات لتخزين البضائع، إلى جانب المزايا النسبية والتسهيلات التي يقدمها الميناء.