-A +A
بشرى فيصل السباعي
حكمة قديمة تنسب للإمام علي يتذكرها الناس عندما يتحدثون عن تغير البعض بالمناصب والشهرة والمال والجاه، فكم نرى حتى صغار الموظفين يتعاملون بعنجهية وتعال مع الناس وبلامبالاة بأصول الاحترام والذوق، وقد جرت عدة تجارب علمية لبحث أمور مثل قابلية الأفراد للطغيان وإساءة استغلال السلطة والفساد واتباع الأوامر التي تتضمن مخالفات أخلاقية واضحة، وما أثبتته تلك الدراسات والتجارب وما بنيت عليها من نظريات هو أن غالبية الناس السائد لديهم القابلية للطغيان والفساد وإساءة استغلال السلطة، وقلة نادرة فقط لديها موقف جوهري ثابت على المبادئ القيمية مهما كان الثمن والسلطة لا تطغيهم، مع أن الدراسات المسحية على المتطوعين قبل خوض تلك التجارب حرصت على اختيار من وصفوا أنفسهم بالفضائل التي يفترض أن تحميهم من الفساد وإساءة استغلال السلطة وإطاعة الأوامر المخالفة أخلاقيا، ويبدو أن تفسير هذه الحالة هو في قول الإمام علي «الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ــ أي استيقظواــ» فأغلب الناس يعيشون على القيادة الآلية للاوعي، وهي الأنماط التي يسجلها اللاوعي بتأثره بالبيئة والثقافة السائدة ويكررها بشكل آلي لا يستلزم استحضار القرار الواعي للإنسان، وقد سجلت حالات لأشخاص يعانون من مرض «المشي أثناء النوم» ذهبوا فيها للعمل بعد قيادة السيارة وفي الزحام، وآخرون يقومون بالطبخ والأكل في حالة المشي أثناء النوم، وحالات ارتكب فيها الشخص أثناء مشيه في النوم جرائم قتل متعددة بعد قيادة السيارة إلى مكان الجريمة، والذي أثبتته تلك الحالات أن الناس يمكنهم أداء الوظائف المعتادة بدون أدنى حضور للوعي المنتبه، وأن أغلب الناس يعيشون حياتهم بدون حضور حقيقي لوعيهم المنتبه الأصيل المستقل الذاتي، ولهذا هم رهن للظروف والسياقات التي يوجدون فيها وهذا هو الحال الذي أسماه النبي عليه السلام «الإمعة»، وبالطبع من لا ثروة ولا سلطة ومنصب لديه لن يطغى على الناس بالهواء إنما سيكون مسايرا للوضع ويبدو مسالما ينتقد الفساد وإساءة استغلال السلطة، لكن إذا تولى سلطة تحول لذات النموذج الذي كان ينتقده، لأن أحوال ذلك الشخص قبل السلطة لم تكن نابعة من قناعات قيمية واعية ومبدئية جوهرية إنما كانت الشيء السائد في مثل حاله، ولما صارت بيده مسؤولية اتبع ذات النمط السلبي السائد في التعامل مع المسؤولية، ولهذا تقول حكمة قديمة «من أراد الله به خيرا فقهه في نفسه قبل أن يلي المناصب». ولهذا من الأسباب الرئيسية لعدم الكفاءة في الأداء وهدر الموارد؛ الفساد الذي يرجع لضعف البنية النفسية القيمية للأفراد، وغرور الأنا المتضخمة التي تجعل بيئة العمل ساحة صراعات على إقرار حيز وحدود سلطة وهيبة أصحاب الأنا المتضخمة، بالإضافة للمشاكل المتولدة من عيوب البنية النفسية للأفراد التي تؤدي لتعويق كفاءة العمل كعقدة الشعور بالنقص والدونية التي تؤدي لاضطهاد أصحاب المواهب والكفاءة من جهة وتؤدي لتعلق غير موضوعي بالأجنبي الغربي وعدم الشعور بالثقة بأي شيء ليس عليه دمغة غربي وهذا يعرقل فرص المواهب المحلية التي قد لا تقل عن الأجنبية لكنها عقدة الشعور بالنقص والدونية، وثالثا: عدم وجود ثقافة عمل واضحة وأنماط مكرسة لها والتي يحتاج تكريسها لتغيير الثقافة الاجتماعية السائدة من ثقافة تفاخرية تجعل الناس يسعون لتحقيق الشعور بقيمتهم عبر التفاخر والتباهي بالمظاهر إلى الفخر بالكفاءة الذاتية والإنجازات العملية، ورابعا: عدم وجود أنماط ثقافية مكرسة ورقابية فاعلة لحدود الفصل بين الموارد الشخصية وموارد المنصب. لهذا يجب إعادة تكريس الأنماط الثقافية والإدارية الإجرائية في التعامل المهني الرشيد الأمين مع سلطة وموارد المناصب وعدم الاعتماد على الوازع الشخصي كرادع عن الفساد وإساءة استغلال السلطة، إنما وضع الموظفين في إطار هياكل ثقافة إدارية وإجرائية تضطرهم لأعلى معايير الكفاءة والرشد والأمانة في الأداء.
bushra.sbe@gmail.com

للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 217 مسافة ثم الرسالة