-A +A
ما هو مرض هشاشة العظام؟
هشاشة العظام مرض يصيب العظام حيث تصبح العظام رفيعة وأكثر مساميّة وهشةّ مما يجعلها قابلة للكسر بسهولة، على سبيل المثال العطس يمكن أن يسبب لضلع شخص مريض أن ينكسر، أو تعثر بسيط يمكن أن يقود لانكسار أحد العظام في العمود الفقريّ.

كم هي نسبة انتشار مرض هشاشة العظام؟
يؤثر مرض هشاشة العظام على نسبة كبيرة من الناس، وتختلف هذه النسبة بين الرجال والنساء يصيب المرض النساء أكثر بأربعة أضعاف من إصابته للرّجال، ويظهر عادة بعد سن الأربعين عاما.


ما هي أعراض مرض هشاشة العظام؟
كثير من المرضى لا يدركون أن لديهم هذا المرض وذلك لان المرض ليست له أعراض وغير مؤلم، قد تكون الأعراض الأولى هي مضاعفات المرض نفسه، مثل ألم حادّ مفاجئ بعد تعرض المريض إلى سقوط أو حادث بسيط ينتج عنة كسر في العظام بالرّغم من أن المريض قد يعتقد أن الحادث كان بسيط أوغير خطير بالقدر الكافي لتسبب هذا الكسر.

ما هي أسباب مرض هشاشة العظام؟
العظام نّسيج حيّ ينمو باستمرار وتصل العظام إلى أقصى نموها عادةً عندما يكون الإنسان في أواسط سن الثلاثين سنة، وعند سن الأربعين تبدأ العظام بالضعف التدريجي البسيط حيث يفقد الرجال من عظامهم ما يقدر بحوالي 1 % في السنة وتفقد النساء حوالي 3 % من عظامهن في السنة خاصة في الخمس السنوات الأولى من بعد سن اليأس، لذلك تبدأ العظام بالضعف التدريجي.

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤدّي إلى مرض هشاشة العظام؟
• عامل الوراثة: قد يكون له دور بالمرض حيث وجد أن المرض قد يصيب أكثر من شخص في العائلة الوحدة، تحتاج العظام للتمارين والحركة لكي تبقى قويّةً لذلك إذا كنت غير نشيطً، فإن عظامك ستصبح أضعف مع مرور الوقت.
• التّغيرات في مستوى الهرمونات: يمكن أن تؤثر التّغييرات في مستوى الهرمونات في الدم على العظام .
• الغذاء : الإقلال من آكل الأطعمة الغنيّة بعنصر الكلسيوم والفسفور وفيتامين (د) يمكن أن يضعف العظام، شرب الكحول والتّدخين والقهوة والشّاي و بعض المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تضعف العظام .
• استخدام بعض الأدوية: استخدام بعض الأدوية من الممكن أن تؤثر على الكلسيوم في الجسم مثل ( أدوية الكورتيزون أو أدوية مضادات التشنج) والتي قد تضعف العظام.

كيف يتم تشخيص مرض هشاشة العظام؟
يتم تشخيص المرض في أغلب الحالات بعد حدوث المضاعفات مثل حدوث كسر للعظام بعد حادث بسيط لا يمكن أن يسبب لحدوث كسر في عظام إنسان طبيعي، أو عن طريق الكشف على كثافة العظام وذلك عادة يكون إما بالصدفة اثناء كشف روتيني لمريض قبل علاج يعطى له مثل المرضى الذين قد يحتاجون لعلاجات معينة من الممكن أن تؤثر على العظام مثل مركبات الكورتيزون أو أن المريض عمل له فحص كثافة العظام بحالات مرضية قد تؤثر علي العظام مثل نشاط الغدة الجار درقية.

ماهو علاج مرض هشاشة العظام؟
الهدف من العلاج هو تقليل معدّل خسارة العظام من أملاح الكالسيوم وتقوية العظام، من المهم أن يعرف الناس أنه من السهل على الإنسان أن يتجنب المرض في كثير من الأحيان وتتبع الحكمة التي تقول درهم وقاية خير من قنطار علاج .

الغذاء
• حاول أن تأكل كمية مناسبة من مشتقات الحليب , الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم مثل لبن الزبادي, الجبن, السلمون, السردين, اللوز, والقرنبيط.
• يحتاج الإنسان إلى أخذ كمية مناسبة من فتامين (د) لكي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم الذي تم أكلة أو شربة في الطعام.
• إذا كان الطعام الذي يأكله الإنسان لا يحتوي على عنصر الكالسيوم الكافي قد يحتاج لأخذ مكملات الكالسيوم مثل حبوب الكالسيوم.

بقلم د/ البدر بن حمزة حسين
استشاري أمراض الباطنية والروماتزم
أستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة طيبة