-A +A
حاوره: مسعد العضياني
يرى قائد فريق الوداد المغربي نادر لمياغري أن إعداد الأندية السعودية للمحترفين الأجانب متواضع ودون الطموحات التي ينشدها القائمون على الكرة في بلدانهم، مستشهدا بلاعبي المغرب الذين نجحوا في المسابقات السعودية لكنهم يواجهون أزمة لياقية عند الانضمام للمنتخب، لافتا إلى أن تردد اللاعب المغربي في الانضمام إلى الدوريات الخليجية عموما والسعودية على وجه الخصوص لذلك السبب، لكنه في المقابل كشف أن الاحتراف الأوروبي أضر كثيرا بالكرة المغربية وكان سببا في تراجع المستوى العام لها نظير اهتمامه بناديه فوق اهتمامه بمنتخب بلاده، وتناول جملة من المواضيع المهمة قبيل لقاء فريقه الودي أمام الهلال.. فإلى التفاصيل:


• يخوض فريقكم مواجهتين وديتين في السعودية، إلى أي مدى يمكنكم الاستفادة من ذلك، ولماذا السعودية تحديدا ؟
- المواجهات الودية عموما فرصة لتجهيز الفرق، ونحن نخوض اللقاءين استعدادا للدوري الذي سينطلق في آخر الشهر، والفريق خاض العديد من المباريات ولكن هذه المباراة تعتبر مهمة لنا كونها أمام الهلال القوي جدا على مستوى القارة الآسيوية ويمتلك إمكانيات ممتازة ونتمنى أن نؤدي مباراة جميلة.. أما اختيارنا للمعسكر جاء بعد تلقينا دعوة من شقيقنا الهلال بحكم العلاقة القوية بين الناديين ثم من النادي الأهلي الذي هو الآخر يعتبر من أندية المقدمة في آسيا.
• وما هو تقييمك للدوري السعودي مقارنة بالدوريات العربية والمغربي على وجه الخصوص؟
- الدوري السعودي يعتبر من الدوريات القوية بحكم متابعتي له المستمرة بالإضافة حسب ما ذكر لنا لاعب اتحاد جدة السابق فوزي عبدالغني الذي امتدح الكرة السعودية، كما أن عادل الهرماش في نادي الهلال نقل لنا صورة ممتازة عن الكرة لديكم وأعتقد أن هذا كفيل ورد لتقييمي.
• خاض العديد من اللاعبين المغاربة تجارب مختلفة بالكرة السعودية كيف ترى تجربتهم ؟
- اللاعبون المغاربة دائما ما يقدمون أداء مميزا في الكرة السعودية ابتداء من أحمد بهجا الذي لعب لأكثر من ناد، مرورا بعادل هرماش مع الهلال، أعتقد أن تجاربهم مميزة وممتازة ولو كان عكس ذلك لما رأينا اللاعب المغربي موجود هنا، كما أن حسن الطير بات مميزا مع فريقه واستطاع أن يقدم أداء مختلفا العام الماضي.
• وكيف ترى نظرة اللاعب المغربي للدوري السعودي؟
- لكل منهم وجهة نظر لكن أنا شخصيا احترم الكرة لديكم وتملكون إمكانيات جيدة ولديكم لاعبون مميزون، بالإضافة للملاعب التي تقام عليها المباريات، كما أن اللاعبين الأجانب مميزون وشاهدنا العام الماضي عددا من المباريات التي شارك بها الأجانب وكانوا حقا مميزين، فنحن في المغرب نتابع الكرة السعودية باستمرار.
• ولكن نشاهد دائما تذمرا منكم تجاه اللاعب المغربي المحترف لدينا.. ما السبب في ذلك؟
- اللاعب المحترف في الدوريات الخليجية عندما يعود إلى المنتخب الوطني يكون المعدل اللياقي لديه منخفضا بالمقارنة مع زملائه المحترفين في الدوري المحلي أو الأوروبي نتيجة أن إعداد بعض أندية دوريكم ضعيف لياقيا، لذلك يحتاج اللاعب إلى وقت أطول حين ينضم مع المنتخب إذا كان المعسكر طويلا.
• اللاعب المغربي المحترف في الدوريات الخليجية يفقد فرصة الانضمام للمنتخب الوطني .. لماذا برأيك؟
- لكل مدرب وجهة نظره في اختيار اللاعب الذي يريده ودائماً يبحث عن اللاعب الجاهز فنيا ولياقيا، وللمدربين رؤية خاصة في ضم اللاعب الذي يرغب بكسب خدماته، يجب علينا أن نحترم قرار المدرب وألا نتجاوزه.
• كيف تقيم تجربة اللاعب المغربي بالدوريات الأوروبية وانعكاس ذلك على المنتخب الوطني؟
- للأسف انعكاس الاحتراف الأوروبي لدينا سيئ بسبب اختلاف طريقة لعب الفرق الأوروبية، كما أن الأفضل لدينا أن يشارك اللاعب الذي يلعب محليا على المحترف خارجيا لذات السبب.
• دائما ما تكون الكرة الهولندية هي وجهة اللاعب المغربي؟
- بحكم أن أكثر اللاعبين المغاربة كانوا مهاجرين في هولندا مع آبائهم وأعمامهم وكانوا يمارسون هواياتهم الكروية وأعجبوا في بعضهم وتم جلبهم للأندية الهولندية ولكن الكرة الهولندية متطورة وتقدم نماذج مميزة للعالم.
• الكرة المغربية تراجعت في الآونة الأخيرة .. ما السبب؟
- السبب يعود أننا خضنا الاحتراف الخارجي، فالجميع منشغل مع فريقه الخارجي وكيف يمكنه تقديم مستويات مميزة، ولكن نتمنى أن يعودوا لوطنهم بعد أن كسبوا المزيد من الخبرة التي تعود بالفائدة للكرة لدينا.
• ولكن التراجع امتد للمدربين ؟
- المدربون المغاربة مميزون ومتواجدون في الدوريات الخليجية ويعدون من خيرة المدربين والحمد لله مازالوا يقدمون نتائج المميزة، لكن في السابق حصل تراجع طفيف على المستوى التدريبي.