-A +A
إبراهيم علوي (جدة)

أطاحت شرطة جدة بتشكيل عصابي ضم 7 أحداث نفذوا 18 سرقة مختلفة لمنازل وشقق سكنية وخطف الحقائب النسائية والجوالات في أحياء العزيزية ومشرفة والصفا.

وجرى القبض على أفراد العصابة إثر تلقي الجهات الأمنية عدة بلاغات عن سرقة عدد من المنازل والشقق وبناء عليها تم تشكيل فريق أمني من شعبة التحريات والبحث الجنائي عمل على مضاعفة العمل الميداني ودراسة كافة البلاغات التي أشارت إلى تعمد اللص الدخول من النوافذ المفتوحة دون محاولة فتح أي نافذة أو باب مغلق حتى لايصدر صوتا كما بينت البلاغات بأن معظم السرقات تركزت على المنازل الواقعة في الطوابق الأرضية والأول فقط والتي تكون نوافذها محاذية للأسوار.

عمليات البحث والمتابعة الأمنية أشارت إلى أن أغلب الجرائم المنفذة حدثت قبيل صلاة الفجر أو عند السادسة صباحا خلال نوم معظم الأسر، ما مكن أفراد البحث الجنائي من وضع خطة لمراقبة عشرات المواقع لرصد أي أشخاص مشتبه بهم.

العمل الأمني نجح خلال عدة أيام من المراقبة في رصد تكرر تواجد عدة فتيان من ذوي البشرة السمراء في ساعات مبكرة من الليل قبل أن يعودوا إلى ذات الموقع في ساعة متأخرة وكان عددهم 5 أشخاص، لذا عمد رجال البحث الجنائي إلى مراقبتهم ومتابعتهم وتوثيق محاولات سرقتهم لأحد المساكن بعد أن قام أحدهم في الدخول إلى شقق سكنية بعدما استطاع التسلل إلى داخلها من إحدى النوافذ المفتوحة مستغلا قصره ونحالته.

وخلال انهماك اللصوص في محاولة السرقة فوجئوا بتطويقهم من قبل أفراد الأمن والقبض عليهم متلبسين.

واتضح من خلال التحقيق مع اللصوص أن أحد المقبوض عليهم يعد أحد أبرز المطلوبين في جرائم السرقة ويطلق عليه لقب «المحترف» لخبرته الكبيرة في فك الأقفال ومقدرته على نزع مراوح الشفط الخاصة بالمطابخ ودورات المياه قبل أن يدخل من فتحاتها الضيقة والتي لا تتجاوز 30 سم.

اعترافات أفراد العصابة تضمنت تنفيذهم 18 سرقة في مواقع متفرقة وجدت عليها بلاغات فعلية فيما جرى مضاهاة بصماتهم على جرائم سرقات أخرى تشابه أسلوبها مع أسلوب العصابة والتي أكدت في اعترافاته أن سرقاتهم لم تنحصر في المنازل فقط فقد قاموا بكسر زجاج مركبات وسرقة محتوياتها، بالإضافة إلى سرقة المحلات التجارية عن طريق دخول أحد اللصوص إلى الموقع المستهدف قبل الصلاة بدقائق والاختباء بين الكراتين أو الثلاجات وما أن يغلق المحل أبوابه وينصرف العاملون إلى الصلاة يخرج اللص من مخبئه ويسرق مبالغ مالية وبطاقات شحن مسبقة الدفع وسجائر، وأكد اللصوص تنفيذ جرائم سرقة حقائب نسائية وأجهزة جوال عن طريق استخدام أسلوب الخطف والركض.

وأكد الناطق الإعلامي في شرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق أن الجناة من جنسية أفريقية دلوا على 18 حادثة سرقة ارتكبوها في أحياء مشرفة والعزيزية والصفا ولا يزال التحقيق معهم جاريا للكشف عن المزيد من السرقات، وحذر من إهمال إغلاق المنازل والنوافذ.