-A +A
أحمد السلمي (جدة)
غرمت أمانة جدة مواطنين يملكون منازل ومحلات تجارية، مبالغ مالية راوحت بين 5 آلاف و10 آلاف ريال حسب لائحة الغرامات لارتكابهم مخالفات ربط 600 توصيلة مخالفة لمواسير بيارات منازلهم ومحلاتهم التجارية بشبكات التصريف المخصصة لمياه الأمطار والسيول. وتركزت معظم هذه المخالفات في أحياء جنوب جدة وأجزاء من الشمال لعدم توفر شبكة تصريف مياه الصرف الصحي، وتم كشفها من خلال جولات فرق الصيانة والنظافة الدورية على مشاريع ومحطات ومناهل تصريف مياه الامطار في عدد من الأحياء.
وأوضح مدير عام المياه والأودية والسيول في أمانة جدة المهندس محمد القطان، أنه تمت إزالة هذه التوصيلات المخالفة التي تجاوزت 600 توصيلة لخطورتها في تلوث مياه البحر وخروج الروائح الكريهة وانسداد الشبكات. وقال: عملنا على إيجاد فرق للبحث والتحري عن مثل هذه التوصيلات المخالفة التي قد تكون بجهل من المواطنين أو فعل عمالة مخالفة، والبعض قد يكون بتساهل من المواطنين لعدم وجود شبكة للصرف الصحي في الحي الذي يسكنون به.

وأشار إلى أن الأمانة وقعت مؤخرا عقدين مع شركات جديدة بعقود جديدة لصيانة ونظافة شبكات ومحطات تصريف مياه الامطار والسيول بصفة دورية لخدمة أحياء شمال وجنوب جدة، تشمل القنوات المفتوحة والمغلقة ومحطات ومضخات وأنفاق تصريف السيول، مضيفا أن الشركات بدأت فعليا في صيانة ونظافة شبكات تصريف مياه الأمطار في نطاق بلدية جدة الجديدة وبلدية أبحر في أحياء الروضة والزهرة والسلامة وغيرها من الأحياء الواقعة في نطاق البلديتين وسوف تشمل جميع أحياء المدينة قريبا.