-A +A
نواف عافت ـ الرياض
أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن المجلس الاقتصادي الأعلى هو من سيحدد ضوابط وآلية صرف الإعانة للعاطلين أو الباحثين عن عمل بعد أن ترفع الوزارة تقريرها إلى المجلس قريبا لدراسة الأمر واتخاذ القرار المناسب. وأضاف أن المجلس سيحدد من يحق له الدعم الذي أقره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بواقع ألفي ريال لكل شخص، مشيرا إلى أن الصرف سيبدأ مع بداية العام المقبل.
وقال خلال تكريم 160 شابا متميزا من العاملين في شركة ماكدونالدز السعودية البارحة الأولى: إن أعداد المسجلين في برنامج (حافز) كبيرة جدا، والوزارة ستعلن قريبا عن العدد الكلي، بعد إزالة الأسماء المكررة والدراسة التحليلية لجميع المتقدمين المسجلين.

وشدد على أن كل قطاعات العمل مستهدفة لتوطين الوظائف وأن لقاءه برجال الأعمال كان إيجابيا، مشيرا إلى أنهم لم يتقدموا بأي طلبات او مقترحات، مؤكدا أن قضية السعودة مستمرة والكل يعلم عن تفاصيلها، ولكن الجديد الآن أنها أصبحت أولوية من أولويات الوطن ولا بد من الاهتمام بها. وذكر أن البرامج السابقة لم تكن كافية لتحقيق السعودة، داعيا إلى تكاتف الجهود وتوحيدها لإيجاد المقومات الحقيقية الكافية لتطبيق السعودة. ونفى أن تكون الوزارة تدرس تقليل ساعات العمل في القطاع الخاص لجذب الشباب للعمل، مؤكدا أن السعودة ستكون واقعا خلال السنوات المقبلة.
من جهته، أكد صاحب السمو الأمير مشعل بن خالد آل سعود الرئيس التنفيذي لشركة الرياض العالمية للأغذية، أن الشركة تجاوبت مع الأوامر الملكية وأعطت كل موظفيها السعوديين راتب شهرين ورفعت الحد الأدنى للرواتب بواقع 3000 ريال وأنها ستوفر خلال العام الحالي 1000 وظيفة للسعوديين لرفع نسبة السعودة إلى 30 في المائة في الشركة، وأن عدد السعوديين العاملين في الشركة بلغ 770 سعوديا، وأنها تقدم دورات تدريبية بالتعاون مع صندوق التنمية الموارد البشرية، مؤكدا أن الشركة تسعى إلى تقليل نسبة التسرب الوظيفي البالغ 58 في المائة سنويا وأنها تقدم الامتيازات والعلاوات لموظيفيها المتميزين.