-A +A
أروى خشيفاتي ـ جدة

أعلنت الجمعية الفلكية في مدينة جدة أن محطة الفضاء الدولية ستعبر سماء المدينة ابتداء من مساء الأحد المقبل ولأيام متتالية والتي تعتبر علميا سلسلة الجولات المرئية الأولى للمحطة الفضائية الدولية خلال شهر رمضان.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن معرفة عبور محطة الفضاء الدولية وغيرها من الأقمار الاصطناعية قبل حدوث ذلك هو نتيجة للدقة المتناهية التي وصلت إليها الحسابات الفلكية التي يمكن من خلالها تحديد مواقع الأجرام السماوية المختلفة.

وقال أبو زهرة: «نظرا لكون المحطة الدولية تتحرك في مدار منخفض حول الأرض وحجمها الكبير نسبيا فإن ذلك يساعدها على عكس كمية كبيرة من ضوء الشمس، ما يتيح للراصدين مشاهدتها بالعين المجردة حيث تظهر على هيئة نقطة مضيئة براقة متحركة عبر صفحة السماء».

ووفقا للجمعية فإنه اعتبارا من مساء الأحد سوف تبدأ دورة عبور متتالية بواقع تسع جولات (عبورات) للمحطة الفضائية الدولية في خمسة أيام بواقع دورتين في اليوم الواحد قبل شروق الشمس وبعد غروبها وجميع هذه العبورات مشاهدة بالعين المجردة للراصدين في محافظة جدة.

وتعتبر محطة الفضاء الدولية مختبرا يشغله فريق دولي من ستة رواد فضاء في مدار على ارتفاع 390 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض. وتشكل المحطة المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تعقيدا على الإطلاق في تاريخ استكشاف الفضاء.

ونظرا لسرعة محطة الفضاء البالغة 28 ألف كيلومتر في الساعة، لذا فالمحطة الدولية تكمل دورة واحدة حول الأرض كل 91 دقيقة وتكمل حوالي 16 دورة حول الأرض يوميا.

ومن المفارقات التي يشهدها طاقم المحطة الفضائية شروق وغروب الشمس 16 مرة خلال اليوم الواحد، لذا ومنعا للتشويش فقد حددوا الوقت الوسطي جرينتش ليكون هو المعتمد على متن المحطة الدولية، وعندما تغرب الشمس في لندن تغلق نوافذ المحطة آليا لإعطاء الرواد شعورا بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون في السابعة صباحا ليعملوا عشر ساعات يوميا.

وتتحكم في محطة الفضاء الدولية محطتان؛ الأولى في هيوستون الأمريكية والثانية في موسكو الروسية.

يذكر أن السبب في عدم سقوط محطة الفضاء الدولية نحو الأرض إلى الحركة بسرعة كافية لمقاومة قوة الجاذبية الأرضية وتسمى السرعة المدارية إضافة لعدم وجود عوامل تسهم في إيقافها.