وفد رجال الأعمال الهندي الزائر خلال اللقاء في غرفة الشرقية.
وفد رجال الأعمال الهندي الزائر خلال اللقاء في غرفة الشرقية.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
دعا عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر بن محمد العبدالكريم إلى المزيد من التعاون الاقتصادي بين المستثمرين السعوديين المحليين ونظرائهم في جمهورية الهند، خصوصا في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، وتحديدا في المنطقة الشرقية التي تعد عاصمة الصناعة في منطقة الخليج.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد مع وفد رجال الأعمال الهندي الزائر الذي التقى عددا من رجال الأعمال السعوديين ممن يتخذون المنطقة الشرقية مركزا لأعمالهم، وأشار العبدالكريم إلى عمق العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، تجسدت في الزيارات رفيعة المستوى التي جرت بين المسؤولين في البلدين، في الأشهر الأخيرة. وقال العبدالكريم إن الاستثمارات الهندية في المملكة زادت أيضًا بشكل كبير في الآونة الأخيرة مدعومة بجملة من المحفزات الناتجة عن رؤية 2030 التي ركزت على تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط، وتقديم حزمة جذابة من الحوافز للمستثمرين الأجانب. موضحا أن الاستثمارات الهندية في المملكة تتركز هي بشكل رئيسي في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والصناعات التحويلية.


ودعا العبدالكريم أعضاء الوفد الهندي إلى النظر في إنشاء منصات تصنيع في المنطقة الشرقية للمملكة، إذ إن هناك العديد من الصناعات ذات الصلة بالنفط والغاز على مستوى عالمي ومصانع البتروكيماويات التي تأسست في الجبيل الصناعية، كما أن هناك أيضًا مدينة تعدين ضخمة في رأس الخير تم تطويرها في المنطقة الشرقية، وفي الآونة الأخيرة، تم التخطيط لإنشاء مشروع ضخم للطاقة على مساحة 50 كم مربع تعرف باسم مدينة الملك سلمان للطاقة تهدف لتعزيز وضع المملكة كمركز عالمي للطاقة.

من جانبه، قال نائب السفير بالسفارة الهندية الدكتور براديب سينغ راجبوهيت الذي رافق الوفد الذي ضم 15 عضوا برئاسة خالد خان، الرئيس الإقليمي لاتحاد هيئات التصدير الهندية. إن المملكة تلبي حوالى 18% من احتياجات الهند من النفط الخام، فضلا عن أن السوق السعودية تحتوي على أكثر من 2.6 مليون هندي يعيشون ويعملون حاليًا في المملكة.