فريق عمل «وافي» يجيب على استفسارات الزوار خلال أحد المعارض العقارية في جدة.
فريق عمل «وافي» يجيب على استفسارات الزوار خلال أحد المعارض العقارية في جدة.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)sobhe90@
كشف رصد أجرته «عكاظ» أن 28 مشروعا مرخصا لها من لجنة البيع أو التأجير على الخريطة «وافي» تم الانتهاء من بنائها بشكل كامل، تعادل 18% من إجمالي المشاريع المرخصة البالغ عددها 155 مشروعا.

ووفقا للرصد، فإن 15 مشروعا اكتملت بشكل نهائي، فيما تم اكتمال 13 مشروعا أخرى، وما زالت حاليا في (مرحلة الضمان).


وتصدرت مدينة جدة قائمة المشاريع المكتملة، باستحواذها على 12 مشروعا مكتملا، لتعادل المشاريع المكتملة في جدة 43% من إجمالي مشاريع السعودية؛ 7 منها في مرحلة الضمان، و5 مكتملة نهائيا.

وجاءت مدينة الرياض في المرتبة الثانية، باحتضانها 10 مشاريع، نصفها في مرحلة الضمان ونصفها تم الانتهاء منها بشكل كامل.

وحلت في المرتبة الثالثة مدينتا «الدمام، ومكة» باحتضان كل منهما لمشروعين، ففي الدمام تم إكمال مشروعين بشكل نهائي، أما في مكة، فتم إكمال أحد المشاريع بشكل كامل، والآخر في مرحلة الضمان.

واحتوت مدينتا «القطيف، والخرج» على مشروع واحد فقط لكل منهما، تم اكتمالهما بشكل كامل.

وكانت لجنة البيع والتأجير على الخريطة «وافي» قد أقرت العقد الاسترشادي الموحد بعد طرحه للرأي العام، الهادف إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين مشتري الوحدات العقارية في مشاريع البيع على الخريطة (تحت الإنشاء) مع المطورين العقاريين المنفذين لتلك المشاريع، وبيان الالتزامات والحقوق لجميع الأطراف.

وتم طرح العقد بعد إتاحة الفرصة لإبداء الملاحظات حول مسودة العقد وما شمله من بنود وفقرات قبل إقراره بمشاركة المطورين العقاريين والمشترين والمهتمين بالقطاع العقاري وتنظيماته.

وكانت لجنة البيع على الخريطة «وافي» قد أقرت إلغاء تراخيص عدد من المشاريع المعلن عنها، لأسباب متعددة منها طلب المطور بتغيير طبيعة العقار من بيع إلى إيجار، أو بيع المشروع بالكامل بعد الانتهاء من مرحلة إنشائه، أو تغيير المطور لاستراتيجية المشروع، إضافة إلى طلب مالك الأرض بإيقاف المشروع وإلغاء الرخصة، وانتهاء بناء المشروع وعدم الحاجة لترخيص البيع على الخريطة.