-A +A
خالد الشعلان
استمعتُ -ولم أستمتع- للمُداخلة الهاتفيَّة للدكتور أيمن الرفاعي - رئيس لجنة الانضباط - وقلت لصديقين بجواري مُهتمين بالحراك القانوني، من الجميل أن الدكتور أيمن خرج وسمعنا صوته وأجاب، حتى لو اختلفنا معه - قانونيا - في بعض إجابته.. لكن مُلاحظتي على الدكتور أيمن في المُداخلة أنَّه كان حاداً في طرحه وغير سلس في توصيل ما تضمنته لائحة الانضباط.

هنا بيني وبين الدكتور الرفاعي القانون (لائحة الانضباط).. فالدكتور الرفاعي كان يتحدث في بعض المواضع حديثاً إنشائياً بصيغة الإلزام، ولكن بدون استدلال بنص من لائحة الانضباط.. وهناك 3 مُلاحظات قانونيَّة توقفت عندها وهي:


المُلاحظة الأولى: تكراره لمقولة إنَّ لجنة الانضباط لا تتدخل في أيِّ حالة انضباطيَّة حال ما كان الحكم قد منح اللاعب كرتاً أصفر..! وهذا فيه خطأ كبير، حيث إنَّ المادة 93/‏2 الخاصَّة بالاختصاص الخاص للجنة الانضباط نصَّت على (لجنة الانضباط تختصُ بتصحيح الأخطاءِ الانضباطيَّة الواضحة في قرارات الحكم) وهنا للجنة الانضباط التصحيح دون قيد بمنح الحكم كرتاً من عدمه، كما أنَّ المادة 133/‏2/‏1 نصَّت على (يجوز للجنة أن تتخذ الإجراءات القضائيَّة في المُخالفات وفقاً لما يلي وورد - التدخل من تلقاءِ نفسها بحكم منصبها وصلاحياتها)، وهنا أيضاً فيه دلالة على أنَّ اللجنة لا يمنع تدخلها نيل لاعب كرتا من عدمه، فالمقياس هو ثبوت المُخالفة بأدلة الإثبات التي تعتمد عليها اللجنة وفق اللائحة، وبشأن هذه المُلاحظة أقول للدكتور الرفاعي: أفدنا بالاستناد القانوني (مادة) من اللائحة تحيل بين اللجنة ومُعاقبة اللاعب بسبب نيله كرتاً أصفر، (ننتظر الإفادة).

المُلاحظة الثانية: إغفاله الإجابة عن سؤال الزميل علي المرشود هل يجوز أن تُقام شكوى ضدَّ لجنة الانضباط؟ وحال إقامتها من هي الجهة المختصَّة بنظرها؟ في هذا السؤال هربَ الدكتور من الإجابة رغم تكرار السؤال عليه.

المُلاحظة الثالثة: مرَّر الدكتور الرفاعي معلومة على الزميل عبدالعزيز الغيامة في شأن سؤاله عن موعد إصدار قرار لجنة الانضباط، وهل هناك موعد مُحدد له؟ فأجاب إجابة مُضحكة، وهي أنَّ المواعيد خاضعة لما ورد في المادة 42 الخاصَّة بالتقادم، وأنَّ للجنة فترة 30 يوماً في المُخالفات التي ارتكبت خلال المُباراة و90 يوماً للمُخالفات الأخرى، واستشهاده بهذه المادة عجيب جداً، فهو نص خاص بالتقادم، وهو متعلقٌ بحق الأطراف المُتداعين بالتقاضي أمام اللجنة، ولا يتعلق من قريب أو بعيد بموعد اللجنة في إصدار قراراتها.

أختم بأنَّ لي حديثا ولرئيس اللجنة حديثا ولكل قانوني قد يكون له حديث، ولكن الفاصل بيننا هو اللائحة، ولذا أقول (هاتوا مادة من لائحة الانضباط تمنع تدخل اللجنة في مُخالفة انضباطيَّة منح الحكم فيها اللاعب كرتاً أصفر)، أنتظر الجميع وليس فقط الدكتور الرفاعي رئيس اللجنة.

@k_alsh3laan