عكاظ (الدمام)
نظمت شركة روساتوم التابعة لهيئة الطاقة الذرية الروسية ورشة عمل بمدينة الدمام حول التقنيات النووية الروسية لعدد من ممثلي الشركات المتواجدة في المنطقة الشرقية بالمملكة، حيث أقيمت الورشة بمقر الغرفة التجارية العربية السعودية للمنطقة الشرقية.

وقال ألكسندر فورونكوف، المدير العام لمركز روساتوم الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «هذه هي ورشة العمل الثانية التي ننظمها في السعودية منذ أن نظمت روساتوم ورشة عمل بالرياض في ديسمبر الماضي. نود من خلال هذه الورشة التركيز بشكل خاص على تحقيق التعاون المثمر مع الشركات السعودية خلال تنفيذ مشاريعنا بالمملكة، وهذا النوع من اللقاءات يعد فرصة جيدة لإظهار خبراتنا وإمكانياتنا الكبيرة في قطاع الطاقة النووية وفرصة سانحة تفتح مجالات وسبل جديدة للتعاون مع الشركات السعودية».

وقد شارك خلال الندوة مجموعة من ممثلي شركة روساتوم العالمية، التابعة لهيئة الطاقة الذرية الروسية، حيث تحدثوا عن تاريخ الشركة وخبراتها السابقة لاسيما في توفير تقنيات المفاعلات النووية التي تعمل بتكنولوجيا VVER المستخدمة حاليا في تنفيذ 36 مشروع لوحدات الطاقة النووية في 12 دولة حول العالم.

كما استعرضت شركة روساتوم إمكانيات توفير مفاعلات نووية مماثلة للسعودية ذات القدرات الكبيرة ومناقشة الجوانب المختلفة المتعلقة بتوطين مثل هذه المشروعات.

وقد علق ميلوس موستكي، نائب رئيس شركة روساتوم العالمية، قائلاً: «تواجه العديد من الدول المقدمة علي تنفيذ مشروعات نووية جديدة تحدياً خطيراً حيث يتعين علي هذه الدول ليس فقط تهيئة البنية التحتية الخاصة بتنفيذ المفاعلات النووية ولكن يتعين عليها ايضا أن تقوم في نفس الوقت بتطوير عدة مجالات أخرى تخدم هذه المشروعات. ونحن نؤمن ان لدينا الخبرة الكبيرة والإمكانات المتطورة لخدمة تلك الاهداف وتحقيقها بمنتهى السلاسة والمرونة».

يذكر أن «روساتوم» هي الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم حلولاً متكاملة للطاقة النظيفة عبر سلسلة التوريد النووي وما بعدها، بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية، التنقيب عن اليورانيوم، تحويله وتخصيبه، وتوريد الوقود النووي، ايقاف المفاعلات النووية وتفكيكها، تخزين الوقود النووي المستنفذ والتخلص الآمن للنفايات النووية.