.. ومستقبلا مدير شرطة المنطقة.
.. ومستقبلا مدير شرطة المنطقة.




الأمير خالد الفيصل مطلعا على أعمال لجان الجائزة.
الأمير خالد الفيصل مطلعا على أعمال لجان الجائزة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
حث مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، منسوبي شرطة المنطقة على بذل المزيد من الجهود، بما يحقق الأمن والأمان للمواطنين والمقيمين.

وثمن خلال استقباله أمس (الأحد) بمقر الإمارة في جدة، مدير شرطة المنطقة اللواء عيد العتيبي، الجهود التي تبذلها القطاعات الأمنية بالمنطقة كافة، واستمع إلى نبذة عن أعمال القطاعات الأمنية خلال الفترة الماضية، والخطط المستقبلية المزمع تنفيذها. كما اطلع أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف، على أعمال لجان جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، خلال استقباله في مقر الإمارة بجدة، مدير الجامعة أمين الأكاديمية الدكتور حسام زمان. واستمع الفيصل إلى شرح عن أعمال اللجان بعد إغلاق باب الترشيحات، وبدء مراحل الفرز، والتحكيم لإصدار القائمة القصيرة للمرشحين للفوز، تمهيداً لاختيار الفائزين بفروع الجائزة الـ3 «التجربة الشعرية، والشعر المسرحي، والشعر المغنى».


وبحسب الدكتور زمان، فقد تلقت الجائزة العديد من المشاركات من وزارات الثقافة العربية وبعض الجامعات والمنظمات المتخصصة في الشأن الثقافي والشعر العربي، إذ وصل عدد الدول المشاركة 11 دولة عربية، في فروع المسابقة الـ3، التي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزها مليون ريال. وتُعد الأكاديمية مؤسسة متخصصة في تنمية الشعر العربي الفصيح ودعمه وتطويره، بتقدير فحول الشعراء والمبرزين منهم، ودعم الموهوبين والناشدين، وتفعيل الأنشطة الشعرية والنقدية، وتعزيز دور الشعر العربي الفصيح في ثقافتنا المعاصرة. وبدأت الأكاديمية في استقبال أسماء المرشحين للفوز بالجائزة في فروعها الـ3، بعد مخاطبتها أكثر من 190 جهة حكومية وأهلية في مختلف الدول العربية، من بينها 15 وزارة للثقافة، و17 ملحقية ثقافية عربية معتمدة في المملكة، إلى جانب جميع الجامعات السعودية، وكبرى الجامعات العربية، والمؤسسات الثقافية والأندية الأدبية وبيوت الشعر وأكاديمياته في السعودية وخارجها، والمؤسسات العربية المعنية بالمسرح، ودور الأوبرا وأكاديميات الفنون الموسيقية ومعاهدها، والمؤسسات القائمة على المهرجانات المسرحية والغنائية الكبرى.

من ناحية ثانية، يرعى الأمير خالد الفيصل «ورشة العقوبات البديلة»، التي تنظمها جامعة أم القرى ممثلة في عمادة البحث العلمي، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس منطقة مكة المكرمة التابعة لإمارة المنطقة، يومي 15و16 جمادى الآخرة 1440 (20 و21 فبراير 2019)، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية في العابدية.