-A +A
«عكاظ» (دبي)

أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن دولة الإمارات حريصة على إلهام الحكومات حول العالم لتوظيف الابتكار في إيجاد حلول تثري حياة الإنسان وترتقي بالمجتمعات.

جاء ذلك، خلال افتتاحه اليوم الأحد «ابتكارات الحكومات الخلاقة»، التي ينظمها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ضمن فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، حيث استعرض أبرز التجارب الحكومية المبتكرة حول العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية: «الابتكار محرك لمسيرة البشرية ومحفّز لتطوير القطاعات الحيوية ولغة عالمية يتشارك أصحابها الشغف بتطوير التجارب والأدوات والحلول للتحديات.. نرى في الابتكار آلية عمل وأداة لتطوير نهج حكومي محوره الإنسان.. نريد من خلال القمة العالمية للحكومات أن نقدم للحكومات خلاصة المعارف والتجارب لتستلهم منها في تطوير تجاربها الخاصة».

وأضاف: «الحكومات الخلّاقة هي التي توظف التكنولوجيا وتحولها إلى ابتكارات تخدم الناس.. الحكومات الخلّاقة حكومات أفكار تتبنى منظورا واقعياً يسخر الإمكانات المتاحة في تحقيق الإنجاز.. الحكومات الخلّاقة نماذج تثبت أن الابتكار ليس حكراً على أحد».

رافق الشيخ محمد بن راشد خلال الافتتاح وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي ووزير دولة للذكاء الاصطناعي مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات عمر بن سلطان العلماء ومساعد المدير العام للإستراتيجية والابتكار في وزارة شؤون مجلس الوزراء هدي الهاشمي.

وتجسّد «ابتكارات الحكومات الخلاقة» التي ينظمها مركز محمد بن راشد للابتكار للعام الرابع على التوالي تحت شعار «إرادتك تصنع التغيير»، أهداف القمة العالمية للحكومات في تبني الابتكار ركيزة لتطوير الحكومات حول العالم وتحسين جودة حياة الأفراد، وتقدم 9 تجارب ابتكارية حكومية نوعية من 9 دول هي: الصين وفنلندا وألمانيا وإندونيسيا وكندا وسنغافورة وباكستان وسويسرا وهولندا، وتمثل حلولاً لتحديات إدماج اللاجئين، والزراعة والصحة وتمكين الإنسان من الاستفادة من الثورة الرقمية وأمن البيانات وغيرها.

وتم اختيار الابتكارات بعد عملية بحث وتقييم بالشراكة بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية شملت أكثر من 540 ترشيحاً من 84 دولة، لتعرض ضمن «ابتكارات الحكومات الخلاقة» في القمة العالمية للحكومات.