-A +A
طارق طلبه (القاهرة)

يُقدِّم الصالون الثقافي في جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، 35 فعالية لرواد الجناح السعودي، تتضمن العديد من الفعاليات والمحاضرات، فيما يقوم عدد كبير من الكتاب والكاتبات بتوقيع كتبهم.

وينطلق البرنامج الثقافي السعودي في معرض القاهرة للكتاب ابتداء من يوم غدٍ (الأربعاء)، حيث يقوم عبدالله الحمد باستعراض محتوى البرنامج الثقافي، يتبع ذلك توقيع كتاب «في حياتي تعلمت» للكاتبة فاطمة الزهراني، ثم محاضرة بعنوان المقومات الثقافية للجامعات السعودية للدكتور حسين بن موسى الصلاحي.

وفي اليوم الثاني، تبدأ الفعاليات بمحاضرة للتعريف بمركز الحرب الفكرية (الرؤية، والهدف، والرسالة)، يقدمها عبدالله بن هادي الهاجري، ثم يقوم الكاتب صالح بن عبدالله المسلم بتوقيع كتابه «في فمي ماء».

وتبدأ فعاليات اليوم الثالث (الجمعة) بمحاضرة لصالح بن محمد السويد تحت عنوان «أسرار لم تطرق / عام بين الرياضة والصحافة)، وبعدها يتم توقيع أربعة كتب للكتاب (سعد عبدالله الغريبي، وإلهام محمد حسن بكر، وفهيمة الحسن، ونورة العيدان).

وفي رابع أيام المعرض، يشهد الصالون الثقافي أمسية شعرية تقدمها حياة حمد الدبيان، ثم محاضرة للشيخ الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني.

وتشهد فعاليات اليوم الخامس ثلاث أمسيات شعرية لكل من، عبدالله بن علي الخضير، وبشاير محمد، وهند عبدالرزاق المطيري، فيما يتم توقيع 3 كتب في اليوم الساس لـ (مرفت غزاوي، وجلال صالح جلال، والدكتورة بسمة عدنان السيوفي).

ويستعرض الصالون الثقافي في اليوم السابع لـ«كتاب القاهرة»، دور معرض الكتاب في الجذب السياحي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والسيرة الذاتية للأدب السعودي، وقضايا المرأة في الرواية النسائية، وذلك من خلال 3 محاضرات يقدمها كل من، الدكتورة روعة بن صالح بري، والدكتور صالح معيض الغامدي، والدكتورة سارة نجر العتيبي.

ويشهد اليوم الثامن ندوة ثقافية عن الكتابة في الأدب السعودي يقدمها سالم يحيى عبيري، ومحاضرة عن السنة النبوية والعناية بها في هذا العصر للشيخ عبدالرحمن بن عقيل.

وتُوقِّع الدكتورة سونيا أحمد مالكي كتابها «عروبة فلسطين والقدس» في تاسع أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب، فيما كل من يتحدث المهندس خالد بن عبدالله الحقيل، والدكتور مساعد بن عبدالله الحقيل، والشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل، عن الأديب الشيخ عبدالله حمد الحقيل ـ أحد المُكرمين في الجناح السعودي ـ.

وفي اليوم العاشر، تُقام محاضرة بعنوان «إحياء الخط المدني»، وأخرى تحت اسم «طريق السعادة»، فيما تقوم الدكتورة فاتن عبدالأول منشي بتوقيع كتابها «الاستثمارات العربية كمدخل للتكامل الاقتصادي».

وتحضر «الأبعاد الحضارية في الشعر السعودي» في محاضرة للدكتور صالح عبدالعزيز الحمود رئيس النادي الأدبي في الرياض، وذلك في اليوم الحادي عشر لـ«كتاب القاهرة» الموافق 2 فبراير القادم، فيما يتحدث محمد بن عبدالرازق القشعمي عن البعثات الطلابية السعودية الأولى في مصر.

وتُقام يوم الأحد 3 فبراير ـ اليوم الثاني عشر للمعرض ـ أمسية قصصية ثم محاضرة بعنوان «تشجيع حركة التأليف في العالم العربي»، وفي اليوم قبل الأخير، يُقدِّم الدكتور محمد المشوح محاضرة بعنوان «سعوديون ومصريون – استعراض لبعض كتب السيرة الذاتية لبعض أدباء السعودية ومصر»، كما يُقدِّم الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي ـ أحد المكرمين في الجناح السعودي ـ محاضرة بعنوان «حافظ وهبه: النشر المهاجر».

وفي آخر أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب، الموافق الثلاثاء 5 فبراير القادم، تُعقد جلسة مفتوحة مع أبرز المشاركين في جناح المملكة العربية السعودية، للحديث عن مشاركاتهم وانطباعاتهم عن الجناح السعودي.