الفالح خلال الاجتماع مع وزير الطاقة بجنوب أفريقيا. (عكاظ)
الفالح خلال الاجتماع مع وزير الطاقة بجنوب أفريقيا. (عكاظ)
-A +A
Saleh Ali Al Zahrani
وقع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، مع وزير الطاقة بجمهورية جنوب أفريقيا جيف راديبيه، مذكرة نوايا لبحث أوجه التعاون بين البلدين في صناعة النفط والغاز ودراسة إنشاء مصفاة للنفط ومجمع للبتروكيماويات بجنوب أفريقيا، بإشراف وتعاون مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الجنوب أفريقية، بحضور وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي.

وتستهدف مذكرة النوايا تعزيز التعاون المشترك بين المملكة وجنوب أفريقيا في مجالات استكشاف وإنتاج وتكرير وتخزين وتسويق ونقل وتوزيع النفط والغاز؛ وتطبيق التقنيات الحديثة في صناعة النفط والغاز، كما تؤكد المذكرة قوة ومتانة العلاقات التجارية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين، وحرصهما على موثوقية إمدادات الطاقة وبشكل مستدام.


وكان قد استقبل رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، الرئيس سيريل رامافوزا، أمس (السبت)، الفالح والقصبي، اللذين يزوران جنوب أفريقيا، ونقلا لرامافوزا تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، وتطلعات قيادة المملكة لتعزيز الشراكة بين البلدين للمستويات الاستراتيجية الأكبر. وبحث الفالح ونظيره في جنوب أفريقيا ووزير الموارد المعدنية جويدي مانتشيه، ووزير التجارة روب ديفيز، آفاق الاستثمارات المشتركة بين المملكة وجنوب أفريقيا في الصناعات التحويلية وصناعة البتروكيمياويات وصناعة تكرير النفط. كما تطرق الفالح والوفد المرافق له خلال اجتماعات مشتركة مع ممثلي قطاعات الطاقة والموارد المعدنية في جنوب أفريقيا، إلى فرص التعاون الواعدة مع المملكة في قطاع التعدين الذي تستهدف المملكة تحويله إلى ركيزة ثالثة تدعم متانة اقتصادها الوطني.