-A +A
محمد داوود (جدة) Okaz_online@
في وقت شهدت فيه جدة صباح أمس (الجمعة) حالة من الغبار والعوالق الترابية وأجواء باردة إلا أن ذلك لم يمنع الأهالي والزوار من التنزه في الكورنيش والواجهة البحرية ويتوقع استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة اليوم (السبت) على معظم مناطق السعودية إذ تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مع فرصة تكون الصقيع على شمال المملكة.

وأشار تقرير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وجنوب منطقة الرياض وتمتد حتى منطقة نجران والأجزاء الشرقية لمناطق عسير والباحة ومكة المكرمة.


وبين أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 18-40 كم/‏ساعة، وفي الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 18-40 كم/‏ساعة. ولفت إلى أن مكة المكرمة تسجل 28 درجة مئوية، المدينة المنورة 22، الدمام 16، تبوك وحائل 15، أبها 20، الرياض والأحساء 16، جازان 30، الطائف 21، جدة 27.

ودعت الأرصاد السائقين وسالكي الطرق السريعة إلى أخذ الحيطة والحذر، ومتابعة نشرات الطقس والتنبيهات التي تحدث على مدار الساعة في موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة وعبر تطبيقات الأرصاد. وفي سياق متصل حذر استشاري الأطفال نصرالدين الشريف مرضى الربو في مناطق الغبار من التعرض للأجواء المثيرة للأتربة، موضحا أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي ما يتسبب في حساسية الأنف، مشددا على مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية وارتداء الكمامة الطبية والبقاء في المنازل.