-A +A
أمل السعيد (الرياض) - تصوير عبدالعزيز اليوسف
دعا المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، اليوم (الاثنين)، كافة أبناء اليمن من حزب المؤتمر الشعبي والحرس الجمهوري والمواطنين اليمنيين المتواجدين في صنعاء أو مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية للتواصل مع القوات اليمنية المشتركة لتأمين خروجهم.

وتطرق إلى انشقاق نائب وزير التعليم الحوثي الدكتور عبدالله الحمادي، معتبراً خروج أحد الشرفاء الأحرار عن الميليشيات الحوثية بالفعل غير المستغرب، وبأن المملكة والتحالف استقبلته بصدر رحب.


وأوضح خلال مؤتمر صحافي أُقيم اليوم في الرياض، أنهم قاموا بإنشاء غرفة عمليات لمتابعة جهود الإغاثة في المهرة، مكونة من جميع الجهات الحكومية في المملكة، مؤكداً أن التحالف مستمر في تقديم المساعدات للمهرة عبر جسرين بري وجوي.

وأشار العقيد المالكي إلى أن 22 منفذاً إغاثياً باليمن يعملون بطاقتهم الكاملة، كما تم منح 22 تصريحاً لدخول المواد الإغاثية عبر 10 موانئ يمنية، وأن 60 فرداً من الدفاع المدني متواجدون في المهرة لتخفيف آثار الإعصار، داعياً أبناء الشعب اليمني الشرفاء للتواصل مع التحالف لتسهيل استلام المساعدات.

وأكد العقيد تركي المالكي أن قوات التحالف تعمل على تحييد قدرات الميليشيات الحوثية، لافتاً إلى أن عدد المقذوفات تجاوز 67 ألف مقذوف، بما يخالف القانون الدولي والإنساني.

وأشار المالكي إلى التقدم العملياتي المستمر والضغط المتواصل من قبل القوات الشرعية ودعم قوات التحالف على الميليشيات الحوثية، إذ استطاعت القوات تحييد قدرات الحوثيين، مستعرضاً مقاطع فيديو تُبيِّن تدمير التحالف لمنصات إطلاق الصواريخ الباليستية ومدافع الهاون والمدافع المضادة، ولعدد من الكهوف التي اتخذتها الميليشيات مخابئ للهروب من القوات الشرعية والتحالف، وموضحاً أن إجمالي عدد الصواريخ بلغ 205 صاروخ، وأن الرقم لم يتغير منذ الأسبوع الماضي نتيجة للضغط المستمر من قِبل التحالف.

وشدد على أن عمل التحالف في اليمن ليس عسكرياً فقط، بل سياسياً وإنسانياً واقتصادياً كذلك.

وعلى صعيد المعارك، أوضح أن الجيش الوطني اليمني يواصل تحرير المواقع الواقعة تحت سيطرة الميليشيا الانقلابية، مشيراً إلى أن عناصر الميليشيا تستخدم المساجد كمستودعات للأسلحة.

وفي السياق نفسه، ذكر المتحدث باسم التحالف لدعم الشرعية في اليمن، أن قوات التحالف تمكنت من تدمير صاروخين باليستيين للحوثيين في الدريهمي بمحافظة الحديدة دون خسائر بشرية.