خطط الصندوق تتضمن العمل بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف تخصصاتها. (عكاظ)
خطط الصندوق تتضمن العمل بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف تخصصاتها. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أوضح المدير العام لصندوق التنمية الزراعية منير السهلي أن الصندوق بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، أعد خطة عمل لتوفير التمويل المساند لدعم برنامج التنمية الريفية المستدامة، الذي وافق المقام السامي الكريم على اعتماده بمبلغ 7.350 مليار ريال على مدى سبع سنوات، إضافة إلى 1.500 مليار ريال كتكلفة رأسمالية للمشروع. وكشف السهلي أن الصندوق سيخصص نحو 3 مليارات ريال لتمويل مجالات التنمية الريفية المستدامة تتضمن دعم صغار المزارعين والمربين والصيادين ومربيي الماشية، إضافة إلى تقديم الدعم في مجالات التسويق، والتصنيع الزراعي، ورعاية وخدمة الثروة الحيوانية والسمكية، والخدمات اللوجستية اللازمة، بما يضمن فتح مجالات فرص عمل للشباب السعودي في تخصصات عدة في القطاع الزراعي. وقال: «الخطة تتضمن العمل بالتعاون مع جهات عدة ومنها الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف تخصصاتها لمساعدتها على القيام بدورها التعاوني على الوجه المطلوب في التنمية الريفية».

وأفاد بأن الصندوق يعمل وفق إستراتيجيته ورسالته المتمثلة في المساهمة في تطوير المناطق الريفية والاستفادة من الميزة النسبية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي مع المحافظة على الموارد الطبيعية على تحقيق أهداف البرنامج التنموية.


وذكر أن صندوق التنمية الزراعية وعلى مدى 54 عاما كان وما زال مساهما وبفعالية في مسيرة التنمية من خلال تقديم أكثر من 33 مليار ريال لصغار المزارعين، إضافة إلى أكثر من 16 مليار ريال لدعم المشاريع الزراعية المتخصصة لتؤدي دورها المنوط بها في دعم تطلعات وأهداف التنمية الزراعية في مختلف مناطق المملكة بالتكامل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ووفق رؤية المملكة 2030.