جانب من المؤتمر الصحفي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب. (عكاظ)
جانب من المؤتمر الصحفي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب. (عكاظ)
-A +A
صالح شبرق (جدة) okaz_online@
يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب (من 31 أكتوبر الجاري إلى 10 نوفمبر)، 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية، يقدمها 472 شخصاً من أنحاء العالم، ويستضيف 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان تطرح لأول مرة، ومشاركة لدور نشر جديدة من بلدان لأول مرة تشارك.

وأكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري في مؤتمر صحفي، أن المعرض اختار «اليابان» ضيف شرف للمعرض، إذ شارك بـ 100 فعالية بين محاضرات وورش و13 كاتباً ومبدعاً وحفلات موسيقية كلاسيكية وشعبية وحفلات توقيع كتب، وسيكون عنوان «قصة حروف» لدورته الحالية 37، بهدف تجسيد قيمة الحرف في تاريخ المعرفة الإنسانية، وأثره على فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين الحضارات، إضافة إلى أن المعرض يحتفي بزواره الصغار، ويقدم لهم مسرحيات وعروضاً وورشاً عدة.


أما مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام محمد خلف، فأكد أن القنوات والإذاعات التابعة للمؤسسة تغطي كامل فعاليات المعرض، بتخصيص استديو من أرض المعرض وسلسلة فواصل لفعالياته وضيوفه وتغطيات ونقل مباشر.

بدوره، أكد القنصل العام الياباني الدكتور أكيما أوميزاوا، أن اليابان تفخر أن تكون ضيف شرف المعرض، وتعرض جوانب متعددة من الثقافة اليابانية لـ 9 مؤسسات ثقافية كبرى، فيستضيف جناح اليابان نخبة من الروائيين اليابانيين، وينظم حفلات للموسيقى الكلاسيكية، والشعبية، إضافة إلى ما يعرضه الجناح من فنون المأكولات والملبوسات التقليدية اليابانية.

ويقام ضمن فعاليات المعرض؛ مؤتمر الناشرين (من 28 ـ 30 أكتوبر الجاري)، بمشاركة 460 دار نشر ومتخصصاً في مجال الحقوق والترجمة من أنحاء العالم. من جانب آخر، كشف المؤتمر الصحفي للدورة 4 لمؤتمر المكتبات (6 ـ 8 نوفمبر القادم)، الذي تنظمه هيئة الشارقة سنويا بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية، إقامة سلسلة ورش يشارك فيها 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة، ويتحدث في جلساته وفعالياته 20 متحدثاً متخصصاً من مختلف أنحاء العالم.