-A +A
طارق فدعق
هي عين الفوضى. تتعدى كونها مجرد الافتقاد للترتيب؛ لأنها تعكس بيئة تترعرع فيها الفوضى بأشكالها وأنواعها المختلفة. وتجدها متفشية في بيوتنا بطريقة مزعجة. تدخل دون دعوة، وتنتشر في أغرب الأماكن، وتعشق «الشعبطة» البطيئة على جوانب حياتنا المختلفة مع مرور الوقت. وغالباً لا نشعر بها إلى أن تستفحل ونرى آثارها في الأوراق، والبراشيم، والمجلات، والكتب، والصور، والأسلاك، والأدوات الكهربائية غير المعروفة؛ يعني في بعض الأحيان تجد أشياءً بلاستيكية لونها أسود وآخرها سلك ولا يعلم أحد ما هي، وما المقصود من إبقائها في البيت، ولكنها تفرض وجودها فتبقى. الشاهد أن لأول وهلة، تبدو الكركبة أنها تمثل حالة فوضى غير مرغوب فيها. ولكن لحظة لو سمحت.. هناك فلسفة كونية تؤيدها، بل ومن لا يفهم معناها فلن يكون محسوباً ضمن المثقفين علمياً. وإليكم التفاصيل: مجموعة القوانين الأساسية التي تُعرف الثقافة العلمية تشمل في مقدمتها قوانين الديناميكا الحرارية. هي أربعة قوانين أساسية تصف قياس الطاقة، وماهيتها، وأساسيات انتقالها؛ وكلها مهمة جدّاً، وبعضها غريبة جدّاً وأخص بالذكر هنا القانون الثاني فهو يحدد أن الانتقال الطبيعي للطاقة يكون من حالة الترتيب إلى الفوضى دائماً. وتحديداً، فالحالات التي تتصف بدرجة حرارة منخفضة تتميز بالترتيب أكثر من الحالات التي تكون حرارتها مرتفعة. كلما ارتفعت حرارة أي شيء؛ هواء، لدو، سوبيا.. زاد مقدار الفوضى بداخله. وذلك لانشغال الذرات التي تكوّن أجزاءه المختلفة بالطاقة التي حصل عليها. وأما انتقال الطاقة الطبيعي فهو يسري بمشيئة الله من الترتيب نحو الكركبة دائماً.. ولنتوقف لحظة عند هذه المعلومة المهمة. المفهوم الأساس هنا يتناقض مع إحدى القواعد المهمة في حياتنا جميعاً. هل تتذكر عندما كنت صغيراً وكانت والدتك المصونة تحذرك من البرد «الذي يدخل في العظام»؟ فضلاً الملاحظة أن هذا يتعارض من القانون الثاني الخاص بالكركبة، وبالتالي فهو يفتقد للصحة بالطول والعرض. البرد لا يدخل إلى أي مكان في أجسامنا، والصحيح هي أننا نتخلص من الحرارة: ولذا فنشعر بالبرودة. وأقدم اعتذاري طبعاً لجميع الأمهات الفاضلات.

والآن لننتقل إلى وصف أحد أبعاد خطورة الموضوع، فعندما تم طرح الفكرة بنهاية القرن التاسع عشر، وقبل أن تتحول إلى قانون أساسي في العلوم قاومتها الكنيسة بعنف؛ والسبب هو أنها وجدت صعوبة أن يكون الوضع الطبيعي هو نحو الفوضى العارمة في الكون بأكمله. ووصفوا كل من يحاول أن يطبقه بالزندقة. ولم ينقذ وضع هذا القانون إلا كونه من أساسيات التصميم الميكانيكي. وفي تلك الفترة كانت بريطانيا في عز عظمتها، وكانت الرائدة في مجال التصنيع باستخدام الآلات البخارية.. وفنون تطويع الطاقة.. وقوانين الديناميكا الحرارية.


أمنيـــــة

من العجائب أن يكون للكركبة شأنها العظيم علمياً. ومن العجائب أيضاً أن تهيمن على حياتنا الفوضى العارمة التي نشهدها اليوم في منازلنا. وفضلاً تذكر لو واجهت النقد بسبب الكركبة في منزلك، أو مكتبك، من رئيسك، أو زوجتك، أو حماتك، فلتكن حجتك الأساسية هي القوة الكونية للقانون الثاني للديناميكا الحرارية. أتمنى أن يقينا الله عز وجل شر الكركبة بأبعادها المختلفة

وهو من وراء القصد.

* كاتب سعودي