تعظيم علي
تعظيم علي
IMG_7714
IMG_7714
-A +A
نعيم تميم الحكيم (مكة المكرمة) naeemtamimalhac@
14 ألف كلم قطعها 191 حاجا عبر 5 دول في رحلة الـ 24 ساعة ليصلوا للأراضي المقدسة. تعظيم علي ومعه 190 من جزر فيجي التي تقع في المحيط الهادئ على بعد نحو 3 آلاف كلم من أستراليا كانوا ضمن أفواج حجيج هذا العام.

هذه الدولة الصغيرة المكونة من عدة جزر في قلب المحيط الهادئ، والتي لا يتجاوز عدد سكانها نصف المليون نسمة، يشكل المسلمون منهم نحو 20 %، أي ما يوازي 100 ألف، يتكبد أهلها مشاق عدة لأداء الحج.


يقول تعظيم: قصة حجنا لا تبدأ من ساعة الحصول على التأشيرة في أوكلاندا في نيوزيلندا، بل البداية الحقيقية هي جمع المبلغ المقدر بـ 8 آلاف دولار، ويعمل أهالي جزر فيجي في زراعة قصب السكر بمزارع في الجزيرة المأهولة بالسكان منذ 3500 سنة قبل الميلاد.

يشير تعظيم إلى أنه قدم للمرة الثانية للحج، خصوصا أنه من ميسوري الحال، إذ يعمل في تجارة المواد الكيميائية. ويعرف المسلمون في فيجي بحرصهم الكبير على الصلاة، إذ يوجد في فيجي 100 مصلى صغير لا تتجاوز مساحتها 10×10 أمتار بلا أئمة، فيما يوجد 50 مصلى صغيرا بمساحة 20×20 مترا يعمل فيه أئمة بدوام جزئي، أما المصليات الكبرى فتبلغ 20 مصلى، مساحتها 30×30 مترا، ولها أئمة متفرغون.

وتعاني الجزر، وفق حديث تعظيم، من انخفاض عدد المسلمين فيها بسبب الهجرات لدول أخرى وجزر مجاورة بحثا عن لقمة العيش. وعن الرحلة التي يستغرقها حجاج فيجي للوصول للأراضي المقدسة، أوضح تعظيم أن التأشيرة يحصلون عليها من نيوزيلندا ثم يسافرون من مطار فيجي إلى نيوزيلندا وبعدها إلى أستراليا ثم إلى أبوظبي وصولا إلى جدة في رحلة تمتد ليوم كامل. ويرى الحاج الخمسيني أن ما لفت نظره وجود متطوعين من الكشافة وغيرهم يحملون الخرائط لإرشاد الحجاج إلى مخيماتهم والمواقع التي يقصدونها.

ولاحظ تعظيم أمرا لم يعهده من قبل، وهو حمل رجال الأمن بخاخات المياه الباردة ورشها على الناس لتلطيف الأجواء وهو أمر لم يعهده من قبل.