-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
أعلن صندوق الاستثمارات العامة أنه يجري محادثات أولية مبدئية مع شركة أرامكو لشراء حصة إستراتيجية في شركة «سابك» من الصندوق، وأكد أن هذه الصفقة ما زالت في مراحلها الأولية المبدئية.

وفي هذا السياق، كشفت أرامكو أنه تماشيا مع إستراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها من خلال المضي قدما نحو قطاع التكرير والبتروكيماويات على وجه الخصوص، فقد قامت بتقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية، وبينت أنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة إستراتيجية في شركة «سابك»، عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق الاستثمارات العامة.


وأكدت أرامكو أن هذه المحادثات أولية، دون وجود ما يؤكد بشكل نهائي انعقاد الصفقة، كما أن الشركة لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة سابك مباشرة من السوق المالية السعودية «تداول».

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة أوضح أن الصفقة لا تزال في مراحلها الأولية المبدئية، وقد لا يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها.

ووفقا لرصد «عكاظ»، تبلغ حصة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة 70% من أسهم شركة «سابك»، وفقا لبيانات موقع «تداول»، ويبلغ رأس مال شركة «سابك» 30 مليار ريال، فيما بلغ عدد أسهمها 3 مليارات سهم، وهو ما يدل أن إجمالي القيمة السوقية لأسهم شركة سابك نحو 387.6 مليار ريال خلال تداولاتها أمس (الخميس)، ويبلغ إجمالي حصة صندوق الاستثمارات في شركة سابك 271.32 مليار ريال، تعادل قيمة الأسهم التي يتملكها في الشركة والتي تقارب 21 مليار سهم.