مخلفات المباني في مجرى الوادي.
مخلفات المباني في مجرى الوادي.




نفايات محترقة في وادي الظبية.
نفايات محترقة في وادي الظبية.




النفايات لوثت الوادي.
النفايات لوثت الوادي.
-A +A
عبدالعزيز معافا (ضمد)moafa111@
أنحى عدد من أهالي قرية الظبية باللائمة على بلدية صبيا، في تدني مستوى الإصحاح البيئي، في واديهم، ومتنفسهم الوحيد، بعد أن أصبح مكبا للنفايات ومخلفات البناء، مطالبين بسرعة تدارك الوضع وإزالة جميع الملوثات منه، ومحاسبة المتسببين فيها، بعد أن تحول الوادي من موقع للتنزه، إلى مصدر للروائح الكريهة والحشرات والأوبئة، والأدخنة المنبعثة منه نتيجة حرق المخلفات فيه.

وشدد إبراهيم حزيمي على ضرورة تدخل بلدية صبيا لمعالجة المشكلة التي تتفاقم في وادي الظبية، إثر تخلص الأهالي والمقاولين من النفايات ومخلفات البناء فيه، فضلا عن بعض مخالفي أنظمة العمل والإقامة، الذين يحرقون الأسلاك والكيابل بحثا عن النحاس، ما ينشر الأدخنة والغازات في الموقع.


وشكا من التلوث الذي اجتاح قرية الظبية، وأثر على السكان، مطالبا بوضع حد للمشكلة بسن عقوبات رادعة على جميع المخالفين، وإزالة جميع الملوثات من الحي.

وأبدى ماجد عقيلي استياءه من التلوث الذي اجتاح وادي الظبية، مبينا أن الموقع تحول من متنفس للأهالي إلى مصدر للروائح الكريهة والحشرات والأمراض، محملا بلدية صبيا مسؤولية المشكلة التي تتفاقم يوما بعد آخر، دون أن توجد لها الحلول.

ورأى حسن شاجري أنه من الأجدى ببلدية صبيا أن تنظم حملات نظافة دورية على الوادي وتزيل منه النفايات والأشجار والأخشاب ومخلفات البناء، ليعود إلى طبيعته كمصرف لمياه الأمطار والسيول وحرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين وحفاظاً على البيئة الطبيعية للوادي.

وتساءل المعتز معافا عن دور بلدية صبيا في معالجة التلوث الذي اجتاح مجري وادي الظبية، لافتا إلى أنه من المفترض أن تحرص البلدية على نظافة الوادي، خصوصا مع قرب موسم هطول الأمطار وجريان السيول وخوفا من انسداد تلك المجاري وربما تطفح على من حول الوادي وتلحق بهم الأضرار.

وطالب معاذ زنقوطي بلدية صبيا بإنشاء لوحات إرشادية، تحذر من إلقاء النفايات في مجرى الوادي ومجاري الأودية، سواء مخلفات المباني أو مخلفات المزارع لمن هم حولها والتي قد تعيق تدفق المياه، ملمحا إلى أن مخلفات البناء مشكلة بيئية تشوه وجه المحافظات والمدن يجب إزالتها فورا.

واستغرب من رد أمانة جازان بعدم وجود نفايات في وادي الظبية، مشددا على ضرورة الوقوف على الموقع على الطبيعة، مؤكدا أنه سيتضح له فورا التجاوزات البيئية في الوادي.

وكان المتحدث باسم أمانة منطقة جازان، محمد العلاقي ذكر لـ«عكاظ» أن قسم النظافة في بلدية صبيا وقف على وادي الظبية وتبين له عدم وجود مخلفات أنقاض أو نفايات، مشيرا إلى أنه اتضح لهم وجود مخلفات أنقاض مبانٍ مجهولة المصدر على حزام قرية الظبية داخل أرض تعود لأحد المواطنين وسيتم استدعاؤه لإزالتها فورا على نفقته الخاصة.