-A +A
واس (الرياض)
زار مجموعة من طلاب مدرسة ابن خلدون العالمية، ومدرسة أضواء الهداية العالمية، ومعهد العاصمة النموذجي، ومجمع متوسطة الأمير سلطان، ومدرسة ابن رشيق الابتدائية، أمس معرض الرياض الدولي للكتاب 2018.

واطلع الطلاب خلال الزيارة على كتب وأنشطة المعرض الثقافية التي تناسبهم، حيث جذبهم جناح الطفل، وكتب قصص الأنبياء وفن الخط العربي والرسم، وكتب المغامرات.


وتهدف الزيارة إلى تشجيع الطلاب على القراءة وكيفية البحث عن الكتب، والبيع والشراء، واحترام الآداب العامة، وتنظيم الوقت، وزرع القيم والأخلاق لديهم منذ الصغر، وبناء شخصياتهم، واكتشاف هواياتهم وتعزيز قدراتهم وتعريفهم بالكتب المناسبة لأعمارهم وطرق قراءة هذه الكتب والأوقات المخصصة لذلك، ورفع سقف طموحهم في زيادة قدراتهم الثقافية والمعرفية، والاسهام في تطوير الوعي والفكر لديهم وتنمية قدراتهم ومعارفهم.

من جهة ثانية أبدى الأطفال من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب اهتماماً كبيراً بمسابقة «القارئ الصغير» في جناح الطفل، الذي حمل شعار (ابنِ طفلا تبني أمة)، بتسجيل 377 طفلاً منذ الإعلان عن المسابقة قبيل افتتاح المعرض بأيام، وحتى انتهاء التسجيل في أول يوم للمعرض.

وأظهرت المسابقة اهتمام الوزارة الثقافة بتشجيع المجتمع على القراءة، وبالأخص النشء، بوصف القراءة طريق تقدم الأمم ورقيها، وواحد من أهم السبل لوضع الجيل على المسار الصحيح نحو مستقبل زاهر.

وأوضحت المشرفة على جناح الطفل بالمعرض خلود العمري أن المسابقة، تضمنت ثلاثة مسارات، خصص الأول للفئة العمرية (4 - 7) ويشمل قراءة ثلاث كتب هادفة، فيما جاء المسار الثاني لسن (8 - 11) وتضمن قراءة خمس كتب، بينما المسار الثالث للأعمار (12 - 15) المطلوب أن تقرأ فيه 10 كتب.

وهدفت المسابقة إلى تحفيز الطفل على حب القراءة وتنميتها التي تساهم في زيادة القدرة اللغوية والحصيلة المعرفية، وتعطيه قدرة على التخيل وبعد النظر والتفكير، إلى جانب تعويد الطفل على المناقشة والسؤال التي تساهم في تفوقه العلمي، وربطه للاهتمام بالكتاب وتحبيبه به.

وأوضحت لجنة التحكيم للمسابقة أنه تحكيم الفائزين والمناقشة سيجري خلال 3 أيام، بحيث يخصص لكل فئة عمرية يوم خاص، وفق معايير محددة، ثم تكريم الفائزين في الحفل الختامي للمعرض، وتسليمهم ميدالية وشهادة شكر وجوائز مميزة من إدارة المعرض.