-A +A
واس (موسكو)
طالب مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان بدور أكبر لجمهورية روسيا الاتحادية في وقف سفك دماء الأبرياء العزل في المناطق السورية كافة .

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس في مقر مجلس الدوما في موسكو بالنائب الأول لرئيس المجلس ايفان ميلنيكوف بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين الدكتور رائد بن خالد قرملي .


وأعرب مساعد رئيس مجلس الشورى عن تقديره للموقف الروسي من القضية الفلسطينية وحرصه على إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ، مشددًا على أهمية دور روسي أكبر لإنهاء التدخلات الإيرانية السافرة في شؤون الدول العربية من خلال مليشياتها الطائفية الإرهابية .

وأشار إلى أهمية تضافر الجهود بين مجلس الشورى والدوما الروسي من خلال لجنتي الصداقة البرلمانية لدى الجانبين لتسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين ولضمان فتح الأسواق بمرونة أكبر أمام المنتجات ومنح التأشيرات لرجال الأعمال السعوديين مع مرونة تنقل رؤوس أموالهم .

وأكد النائب الأول لرئيس المجلس ايفان ميلنيكوف من جانبه، أن المملكة العربية السعودية شريك مهم لروسيا في مختلف المجالات ومن أبرزها الشراكة في مجالي الاستثمار والتجارة وحرص الجانبين على استقرار سوق الطاقة العالمي .

وبين أن مجلس الدوما الروسي يحرص على متابعة التنفيذ الأمثل للاتفاقيات ومذكرات التعاون التي تم التوقيع عليها بين المملكة وروسيا أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى موسكو في شهر اكتوبر الماضي من خلال رقابته على أداء الجهات التنفيذية في روسيا .

كما تم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مجلسي الشورى والدوما ، وتفعيل أعمال لجان الصداقة بين الجانبين .

حضر الاجتماع أعضاء مجلس الشورى الدكتور فايز الشهري والدكتور صالح الخثلان والأستاذة رائدة أبونيان والدكتور هاني خاشقجي ، كما حضره من الجانب الروسي عضو لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما رسول بوتاشوف .