وزير التعليم خلال زيارته جناح جامعة طيبة المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في الرياض أمس. (واس)
وزير التعليم خلال زيارته جناح جامعة طيبة المشارك في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في الرياض أمس. (واس)
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض)
aalghamdi_@

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك بعثتك) يمثل أحد البرامج الإستراتيجية، وسيستمر خلال السنوات القادمة مهما كانت التطورات في التعليم الجامعي. وأشار إلى أن البرنامج ذو تكلفة مالية عالية وأن وزارة التعليم تعمل على تطويره ضمن التحول الوطني وجعله أكثر استدامة. وكشف الوزير في مؤتمر صحفي عقده أمس (الخميس) أن عدد المقاعد المخصصة للطلاب والطالبات في المرحلة الثانية عشرة من برنامج الابتعاث يبلغ 10633 مقعدا، وفي هذه المرحلة تشارك فيها 27 جهة حكومية وخاصة، وفي السنوات العشر الأولى للبرنامج استهدف توفير المزيد من المقاعد لتمكين الطلاب والطالبات من مواصلة دراساتهم الجامعية والعليا، وفي آخر سنتين تم تطوير البرنامج وتحسين اختيار التخصصات العلمية الدقيقة المرتبطة بسوق العمل ورفع متطلبات الترشيح لاختيار أميز المتقدمين والمتقدمات.


إلحاق الدارسين

وأكد وزير التعليم استمرار برنامج إلحاق الطلاب والطالبات الدارسين على حسابهم ببرنامج الابتعاث إذا استوفوا شروط الإلحاق، ومنها أن يكون لدى الطالب موافقة للدراسة على الحساب الخاص، وأن يدرس في جامعة ضمن أفضل 100 جامعة، وأن يكون التخصص ضمن تخصصات الإلحاق كالطب، والعلوم الطبية، والتخصصات الهندسية، والمحاسبة، والقانون، والحاسب الآلي، وأن يكون قد أنهى 30 وحدة دراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 نقاط ولا يقل معدله في المرحلة الجامعية عن 3.3 من 4 نقاط أو ما يعادله، وأن يكون قد أنهى بنجاح 9 وحدات دراسية حسب النظام الفصلي أو ما يعادله. وحول ما يعانيه بعض خريجي البرنامج في السنوات السابقة من عدم وجود وظائف، قال العيسى إن الوزارة توفر فرص الابتعاث ولا تضمن التوظيف؛ لأنها ليست جهة توظيف، «وجهنا بإجراء دراسة مسحية للبرنامج في كافة سنواته لحصر الخريجين واتجاهاتهم ومعرفة نسب العاطلين، وهم لا يشكلون إلا نسبة قليلة، وهناك خطة لوضع بيانات كافة الخريجين في موقع إلكتروني لإتاحة معلوماتهم لجهات التوظيف لاستقطابهم».

اعتذار للتأخير

وعن منح المرأة فرصة لقيادة الملحقيات الثقافية، أكد وزير التعليم أن المرأة السعودية تعمل في الملحقيات الثقافية وتقوم بدور كبير ومشرف، والوزارة تعمل على توسيع دورها في المستقبل، مع العلم أن منهن من تعمل مساعدة للملحق. وكشف العيسى توجها لإنشاء مركز لمساعدة الطلاب الراغبين في الابتعاث على الحصول على قبول في الجامعات الموصى بها، وأكد أن إجراءات الترشيح للبرنامج هذا العام بدأت وسيتم الانتهاء منها في الوقت المحدد، مبديا اعتذاره للتأخير الذي حدث في إصدار قرارات المبتعثين في المرحلة (الحادية عشرة) لأسباب خارجة عن إرادة الوزارة على حد وصفه. ولفت العيسى إلى أن عدد الطلاب والطالبات المبتعثين بلغ 126692 طالبا وطالبة، فيما يبلغ عدد المرافقين 78961 مواطنا ومواطنة، ويبلغ عدد الطلاب المعيدين والمحاضرين المبتعثين من الجامعات 17 ألف طالب وطالبة فيما يبلغ عدد الموظفين المبتعثين من الجهات الحكومية 24 ألف موظف.

شرط المحرم

وحول المطالبة بالمرونة في شرط وجود المحرم للمبتعثة، قال العيسى: من شروط الابتعاث وجود محرم مرافق، وهذا شرط على كل فتاة ترغب الابتعاث، وإذا كانت هناك حالات فردية قد تواجه مشكلات في هذا الشرط فيمكن مناقشتها بشكل فردي، مشيرا إلى أن برنامج الشراكة بين الجامعات السعودية والعالمية سيتم التوسع فيه، وأن البرنامج مطبق حاليا في جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز، لافتا إلى التوجيه بإنشاء مركز استشاري يضم 12 عضوا من المبتعثين لسماع صوت المستفيد، وهناك اقتراح لإعلان قائمة شهرية بالمميزين والمميزات في برنامج الابتعاث ومن حققوا تميزا علميا أو عمليا.

وفي شأن متصل، وقع وزير التعليم على هامش المؤتمر والمعرض الدولي السابع للتعليم العالي أمس، اتفاقيتين شملتا برنامج التعاون الدولي والإقليمي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، وقعها وزير التعليم الأردني الدكتور عادل الطويسي، وكانت الاتفاقية الثانية بين وزارة التعليم والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.