-A +A
أحمد عبدالله، عبدالناصر أبوالفضل (القاهرة)
عقدت اللجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية اجتماعا أمس بمقر الجامعة العربية، برئاسة نائب وزير المالية السعودي الدكتور حمد بن سليمان البازعي، لمناقشة التوصيات التي أعدتها اللجنة في اجتماعها الأخير على مستوى كبار المسؤولين.
وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أهمية هذه اللجنة في متابعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية الثالثة التي عقدت في الرياض بالمملكة عام 2013، وضرورة الإعداد الجيد للقمة الاقتصادية الرابعة المقررة في تونس بداية العام 2016.

وشدد ابن حلي في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية على أهمية الاجتماع من أجل إعداد تقرير يتضمن عددا من التوصيات بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية السابقة وما تم تنفيذه فيما يخص قمة الرياض الاقتصادية 2013، لافتا إلى أنه تم رفع هذا التقرير إلى اجتماع الدورة 96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي انعقدت بعد ظهر أمس برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتضم اللجنة ترويكا القمة العربية التنموية «مصر، المملكة، تونس»، وترويكا المجلس الاقتصادي «اليمن، الأردن، الإمارات»، بالإضافة إلى الجزائر ولبنان وموريتانيا والأمانة العامة للجامعة العربية.
إلى ذلك، تشارك المملكة في فعاليات الدورة الـ 96 للمجلس الاقتصادي التي تعقد بالقاهرة، بوفد يترأسه صالح بن منيع الخليوي مدير عام مصلحة الجمارك السعودية. وأكدت مصادر لـ«عكاظ» أن الاجتماعات ستبحث إعداد مشاريع القرارات المتعلقة بالملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين والتي تعقد في مارس المقبل، ومتابعة «إعلان ليما» الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، مع التأكيد على التركيز على أهمية المشاريع القابلة للتنفيذ والتي تحظى باهتمام مشترك، والترحيب بعقد المنتدى الرابع لرجال الأعمال من الدول العربية وأمريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الأمريكية الجنوبية في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر المقبل، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت 2013 وتطورات منطقة التجارة العربية الكبرى، خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات، إلى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد.