-A +A
حازم المطيري (الرياض) (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، عن تأسيس «غرفة الصفقات»، سيتم من خلالها طرح المشاريع على المستثمرين بقيمة 70 مليار ريال كدفعة أولى، وكجزء من 1.6 تريليون ريال.

وقال الفالح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم (السبت) حول إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، إنه سيتم الإعلان عن الكثير من المحفزات خلال الفترة المقبلة، بتأييد من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، مشيرا إلى مشاركة كبيرة للقطاع الخاص خارج المملكة.


وأضاف أن السعودية تطمح من وراء برنامج تطوير برنامج الصناعة والخدمات اللوجستية للانتقال للاعتماد على القطاع الخاص الذي ستكون له مشاركة كبيرة.

وتابع: البرنامج سيؤثر على عدة قطاعات منها الصناعة والتعدين والطاقة، مشيرا إلى أن الابتكار والبحث العلمي سيكونان عنصرين أساسيين لاقتصاد المملكة.

وأوضح الفالح أن المملكة تسعى لعدم الاعتماد على البترول وصادراته، من خلال الاعتماد على الصناعات المتنوعة التي ستحرك الاقتصاد في المملكة، لافتا إلى أنه سيكون هناك نقلة في مجال التقنية والابتكار والبحث العلمي بحيث يكون الاعتماد على البرنامج الذي سيحقق نموا مستقبلا.

ونوّه وزير الطاقة إلى وجود 34 جهة تعمل مع هذا البرنامج، الكثير منها من خارج منظومة النقل، فضلا عن 330 مبادرة تحت مظلة البرنامج الذي سيحقق أكثر من ثلث مستهدفات رؤية 2030، وسيشارك في إطلاقه (الإثنين) أكثر من 1000 شخص.

وأفاد الفالح أن الصفقات التي سيتم الإعلان عنها جزء من البرنامج وقد أطلق سابقا البعض، مشيرا إلى أنه سيتم تبادل اتفاقات بقيمة 200 مليار ريال أثناء إطلاق البرنامج، كما أن هناك صفقات جاهزة للتفاوض، وسيتم عرض بطاقات استثمارية جاهزة أيضا.

وتحدث الفالح عن مشروع في جازان للبلاستيك سيتم الإعلان عنه بعد 4 أيام، منوها إلى وصول وفد صيني للمملكة بهذا الخصوص.

وتطرق الفالح إلى نظام المشتريات الحكومية الجديد، وهو في مرحلته النهائية، ووزارة المالية تعمل في هذا الجانب وإعطاء فرص أكبر لاقتصاد المملكة.

من جانبه، أفصح وزير النقل نبيل العامودي، عن إنشاء 5 مطارات جديدة في المملكة، مؤكدا أن هذا البرنامج يخدم الخدمات اللوجستية وهو إيجابي على اقتصاد المملكة.

وأوضح العامودي أنه تم إطلاق منصة الفسح لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، مشيرا إلى أن هناك 60 مبادرة استثمارية بقيمة 135 مليار ريال من خلال الخدمات اللوجستية.

وقال العامودي إن هذه المبادرات ستثمر 221 مليار ريال تغذي الناتج المحلي، لافتا إلى أنه من خلال البرنامج سيتم إطلاق 2000 كم من السكك الحديدية.