saudia
saudia
-A +A
«عكاظ»(جدة)
نقلت شركة الخطوط السعودية -الناقل الوطني للمملكة- أكثر من 32,16 مليون ضيف خلال العام الماضي 2017م، وهو رقم قياسي في إجمالي عدد الضيوف خلال عام واحد، بارتفاع تبلغ نسبته 8% مقارنة بالعام السابق، وذلك بحسب التقرير الختامي للخطوط السعودية لعام 2017م.

ووفقا للتقرير سجل القطاع الدولي قفزة كبيرة في النمو، إذ ارتفع عدد الضيوف بنسبة 14%، كما شهد عام 2017م، وطرح أكبر عدد من المقاعد خلال عام واحد في القطاع الداخلي بزيادة مليوني مقعد مقارنة بالعام السابق؛ ما أسهم في تلاشي أزمة الحجوزات إلى حد كبير.


وأظهر التقرير تشغيل أكثر من 200 ألف رحلة، منها 119 ألف رحلة داخلية، و 78 ألف رحلة دولية، وأكثر من 9 آلاف رحلة للحج والعمرة، وتم تشغيل رحلات «السعودية» عبر أسطولها الحديث المكون من طرازات بوينغ B777 و B787 ( دريملاينر)، و إيرباصA320 وA330.

وحلقت طائرات الخطوط السعودية في الأجواء خلال العام الماضي لأكثر من (530) ألف ساعة طيران بين أكثر من 90 وجهة داخلية ودولية، ويتجاوز العدد 100 وجهة خلال موسم الحج الذي شهدت عملياته التشغيلية خلال العام الماضي تسجيل أكبر نمو في تاريخ الخطوط السعودية، بنسبة بلغت 40%، إذ نقل قرابة مليون حاج في مرحلتي القدوم والمغادرة، بأداء تشغيلي على درجة عالية من الانضباط.

من جهته أوضح مدير عام الخطوط الجوِّية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر أن مبادرات التحول المتعلقة بالاستثمار الأمثل للعنصر البشري والأسطول الحديث وتطوير المنتجات والخدمات وبرامج التسويق ساهمت في تحقيق هذه القفزة في الأرقام، إذ إنه لأول مرة ينقل أكثر من 32 مليون ضيف، وتحقيق معدل قياسي في عدد الحجاج، وهذه الأرقام تمثل خير دليل على الجهود التي بذلت في عام 2017م وحافزاً لجهود عام 2018م لتحقيق المزيد من التميز والنمو.

وأشار إلى تسجيل نمو بنسبة 82% في عدد المستفيدين من تطبيقات الأجهزة الذكية، بنسبة 1095% في عدد المستفيدين من خدمات أجهزة الخدمة الذاتية الحديثة المنتشرة في جميع مطارات السعودية والكثير من المواقع الأخرى.