محمد داوود (جدة)
تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والمصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة اليوم (الأحد) على 5 مناطق، تشمل الجوف، الحدود الشمالية، تبوك، حائل والمدينة المنورة.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية بوجه عام بسرعة 16-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، بينما ستكون الرياح السطحية في الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 16-36 كم/ساعة.

وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 33 مئوية، المدينة المنورة والرياض 26 مئوية، جدة 30 مئوية، الدمام وبريدة 25 مئوية، أبها 22 مئوية، تبوك 18 مئوية، حائل 23 مئوية.

ودعا استشاري الأطفال الدكتور نصر الدين الشريف المصابين بالربو وحساسية الصدر في مناطق الغبار، إلى ارتداء الكمامة عند الخروج من البيت تفاديا لذرات الغبار التي تعمل على تهييج الصدر، مبينا لـ«عكاظ» أنه في حالة بدأ الطفل أو المصاب بالربو في الكحة المستمرة بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي لأخذ جلسة البخار التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج.

ونصح الأشخاص الذين لديهم أجهزة بخار في المنازل بالتوجه للطبيب في حالة عدم تحسن الحالة خلال 24 ساعة، لأن الطفل أو المصاب بالربو قد يحتاج إلى أدوية أخرى لمواجهة المشكلة.