إيرانيون
إيرانيون
-A +A
"رويترز" (طهران)

انتفض الإيرانيون في مدنٍ عدة في أنحاء إيران أمس (الجمعة)، منددين بتدخلات حكومة "الملالي" في الدول المجاورة دون أن تلتفت إلى متطلبات الشعب في الداخل، إذ يعاني الإيرانيون من إهمال الحكومة لهم، وعدم الالتفات إلى أصواتهم، وأنّات جياعهم.

وكانت قوات الشرطة تدخلت أمس (الجمعة) لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مدينة كرمانشاه بغرب إيران، كما أن الاحتجاجات انتقلت إلى طهران ومدن أخرى بعد يوم من احتجاجات مماثلة في شمال شرق البلاد.

وقال مسؤول إن السلطات اعتقلت محتجين في طهران وانتشرت تسجيلات فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر وجودا أمنيا مكثفا في طهران وبعض المدن الأخرى.

وانتقدت واشنطن الاعتقالات. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال محتجين سلميين" في إيران وحثت "كل الدول على التأييد العلني للشعب الإيراني ومطالبته بالحقوق الأساسية وإنهاء الفساد".

وتجمع نحو 300 متظاهر في كرمانشاه، وهتفوا "أطلقوا سراح السجناء السياسيين" و"الحرية أو الموت". ووقعت الاحتجاجات في كرمانشاه، وهي المدينة الرئيسية بمنطقة شهدت زلزالا أودى بحياة أكثر من 600 شخص في نوفمبر، بعد يوم من احتشاد مئات في مشهد ثاني كبرى مدن إيران للاحتجاج على ارتفاع الأسعار ورددوا خلالها شعارات مناوئة للحكومة.

وانتشرت تسجيلات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر متظاهرين يصرخون قائلين "الناس تتسول ورجال الدين يتصرفون كآلهة".

وفي مدينة أصفهان بوسط البلاد قال أحد السكان إن محتجين انضموا لتجمع نظمه عمال مصنع يطالبون بصرف أجور متأخرة. وفي قم، وهي معقل للملالي، أظهرت لقطات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين وهم ينتقدون خامنئي بالاسم وهتفوا " عليه أن يشعر بالعار ويترك البلاد وشأنها".

وذكرت وسائل للتواصل الاجتماعي ومواقع إيرانية على الإنترنت أن متظاهرين نظموا أيضا احتجاجات في بلدة كوتشان بالقرب من الحدود التركمانية وفي الأهواز عاصمة إقليم خوزستان الغني بالنفط.

ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن مسؤول قضائي قوله في مشهد، أحد أقدس الأماكن لدى الشيعة، إن الشرطة اعتقلت 52 شخصا في المظاهرات التي خرجت الخميس الماضي.

ودعا أحد زعماء الملالي ويدعى أحمد علم الهدى إلى اتخاذ إجراء صارم ضد المحتجين، وطالب بقمعهم في محاولة إلى إسكات الشعب الإيرانية، وهذه الانتفاضة المربكة، إذ نقلت وكالة أنباء مقربة من الحكومة عن علم الهدى قوله "سينشرون تسجيلات وصورا في إعلامهم ويقولون إن النظام فقد قاعدته في مشهد".

أظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين يهتفون قائلين "الموت لروحاني" و"الموت للدكتاتور". وخرجت احتجاجات أيضا في مدينتين أخريين على الأقل بشمال شرق البلاد. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يهتفون "اتركوا سورية، فكروا فينا" في انتقاد لدعم إيران العسكري والمالي للأسد.