-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
قطعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمس(الإثنين) الطريق أمام المتلاعبين بالسعودة في القطاعات التي صدرت بشأنها قرارات توطين وتأنيث، مشددة على أنه لا يجوز تشغيل العاملين فعليا أكثر من 8 ساعات يوميا.

وكان الكثير من المواطنين والمواطنات شكوا من محاولات عدد من المنشآت، خصوصا في قطاعي الذهب والمجوهرات وبيع المستلزمات النسائية، إجهاض السعودة في تلك المجالات، بإلزامهم بالعمل ساعات طويلة تصل إلى 11 ساعة على فترتين صباحا ومساء، في محاولة لـ«تطفيشهم» ووضعهم في خانة غير الراغبين في العمل، واستخدام ذلك مبررا أمام وزارة العمل.


لكن الوزارة وعلى لسان المتحدث باسمها خالد أبا الخيل، وعبر حسابه في «تويتر»، أكدت أنها لاحظت مخالفة بعض المنشآت، إذ يتم ضبطها، داعيا للإبلاغ عن أي منشأة مخالفة.

وبينت الوزارة في بيان لها أنها رصدت 7827 مخالفة، من خلال 70.992 زيارة نفذتها للتحقق من تطبيق أنظمة سوق العمل ومتابعة التوطين، في الأشهر الـ3 الماضية.

ولفتت إلى أن قيمة المخالفات المترتبة على ما تم ضبطه خلال تلك الفترة من العام الحالي بلغت 138.255 مليون ريال.

وشددت الوزارة على استمرارها في الجولات التفتيشية؛ للتحقق من تطبيق أنظمة سوق العمل وقرارات التوطين.

يذكر أن قرار توطين محلات بيع الذهب والمجوهرات دخل حيز التنفيذ مطلع ديسمبر الجاري، تبعته جولات تفتيشية للتأكد من تطبيقه، في وقت بدت الأسواق في الأيام الأولى خاوية وكثير من المحلات مغلقة، إذ بادر أصحابها للتهرب من السعودة بإغلاقها، إلا أنهم سرعان ما حاولوا فرض شروطهم على راغبي العمل من المواطنين والمواطنات، في ما يتعلق بساعات العمل.