-A +A
محمد السبيعي (الطائف)‏ mohalialsubeai@
نفذت الهيئة العامة للاحصاء "مسح الطاقة المنزلي لعام ٢٠١٧ " كأول مسح تقدمه الهيئة للقطاع المنزلي في مجال إحصاءات الطاقة، وذلك امتداداً لسلسلة المسوح الميدانية التي تنفذها الهيئة.

وبينت أن أهداف المسح تكمن في توفير بيانات تتعلق بخصائص المنزل ومكوناته والمساحات التي يتم تكييفها وتدفئتها، وتوفير بيانات عن استخدامات الأسر للوقود بكافة أنواعه، مع توفير بيانات حول استهلاك الطاقة والتعرف على أنماطها، إضافة إلى التعرف على سلوك المجتمع في استهلاك الطاقة، وبيانات استهلاك الأسرة من مشتقات النفط المختلفة والطاقة الكهربائية والكتل الحيوية كالحطب والفحم والمخلفات الزراعية، واستخدام أنواع الطاقة والوقود حسب الأنشطة المختلفة مثل الطهي والتكييف والإنارة والتسخين وحفظ الأطعمة، مع أهمية التعرف على الوسائل الإرشادية لاستخدامات الطاقة الكهربائية.


وكشفت نتائج مسح ⁧الطاقة⁩ المنزلي الذي أعدته الهيئة، أن نسبة المساكن في ⁧السعودية⁩ التي تستخدم الطاقة الشمسية بلغت حوالي 1.3%، وحوالي 92.16% من الأسر في ⁧السعودية⁩ تستخدم الغاز كوقود رئيسي للطبخ، وبلغ حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي في استخدامات الوقود أكثر من مليار لتر (1,011,191,458).

وأوضحت النتائج أن ‏‏(9.49%) من الأسر في ⁧السعودية⁩ تستخدم منتجات الكتل الحيوية (الحطب، والفحم، والمخلفات الزراعية) في المسكن، ‏و(99.19%) من الأسر في المملكة تستخدم شبكة ⁧الكهرباء⁩ العامة، ‏⁧و (11.61%) من الأسر تستخدم الفحم للتدفئة أو الطبخ.

كما بلغت نسبة المساكن التي تستخدم عداد كهربائي مستقل (82.52%)، و‏(74.37%) من الأسر لا تستخدم أي أجهزة ترشيد لـلطاقة⁩ الكهربائية في المسكن، كما أن ‏(44.48%) من الأسر ترغب بإنفاق بعض المال لاستخدام أجهزة ترشيد ⁧الطاقة⁩.