-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تنطلق اليوم (الأربعاء) في جدة، أعمال «المؤتمر السادس لوزراء الصحة لدول منظمة التعاون الإسلامي»، بمشاركة وفود برئاسة وزراء الصحة في الدول الأعضاء والدول والمنظمات الإقليمية والدولية المراقبة التابعة لـ «التعاون الإسلامي»، تحت شعار «الصحة في جميع السياسات».

وسيناقش المؤتمر عدداً من التقارير حول تنفيذ برنامج العمل الإستراتيجي حول الصحة للمنظمة من عام 2014 إلى 2023.


وانطلقت أمس (الثلاثاء) أعمال الدورة السادسة للمؤتمر باجتماع تحضيري لكبار الموظفين، سيرفع توصياته ومشاريع القرارات للاجتماع الوزاري الذي تستضيفه جدة على مدى يومين.

وألقى الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي السفير محمد نعيم خان، كلمة سلط خلالها الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت منذ انعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر في تركيا، مشيراً إلى أن برنامج العمل الإستراتيجي للصحة وضع إطارا لإجراءات وطنية أكثر فعالية وللتعاون الدولي في مجال الصحة.

من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة في المملكة الدكتور هاني جوخدار، أهمية تعزيز الصحة في المجتمعات وترقية النظم الصحية وضرورة العمل الصحي التعاوني بين الدول الأعضاء.

وتناقش الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، برنامج العمل الإستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014 ـ 2023، وتعزيز التعاون، ونمط الحياة الصحية، والوقاية من الأمراض السارية وغير السارية ومكافحتها والحالات الصحية الطارئة والكوارث.

كما يبحث الوزراء موضوع صحة الأمهات والأطفال وتغذيتهم، والاعتماد على الذات في توفير وإنتاج الأدوية واللقاحات، والوسائل التكنولوجية الطبية، إضافة إلى الأوضاع الصحية في فلسطين المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.

ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر اعتماد صلاحيات فرق منسقي البلدان الرائدة واللجنة التوجيهية المعنية بالصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.