-A +A
«عكاظ» (إسطنبول)okaz_online@
كشف مصدر مطلع، أن روسيا وبخت النظام السوري لعدم ذهابه إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثامنة التي بدأت أعمالها أمس (الثلاثاء)، وقال المصدر إن مخرجات الرياض 2 كانت موجعة للنظام السوري، خصوصا بعد أن اعتبرت مرجعية2 تفاوضية وحظيت بتأييد دولي وإقليمي.وأوضح أن النظام أحرج الروس بعد يومين من زيارة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا إلى موسكو وتلقيه وعدا روسيا من وزير الخارجية سيرجي لافروف بحضور النظام.وتوقع المصدر وصول وفد النظام خلال الساعات القادمة إلا أنه استبعد تحقيق تقدم أو نتائج من هذه الجولة.

من جهتها، أوضحت الناطقة باسم الأمم المتحدة إليساندرا فيلوتشي لصحفيين أمس، أن وفد النظام لم يصل بعد، لكن دي ميستورا تلقى رسالة مفادها أن الوفد سيصل اليوم (الأربعاء). وأفاد مصدر مطلع في دمشق أن «وفد النظام سيصل صباح الأربعاء إلى جنيف على أن يعلن منها مواقفه من المحادثات».


وفي مؤتمر صحفي، أفاد المبعوث الأممي في اختتام اليوم الأول من مفاوضات جنيف 8 أمس، إنه سيعرض على وفدي سورية إجراء محادثات مباشرة. وأضاف بعد الاجتماع مع أعضاء وفد المعارضة: سنعرض عليهم الأمر، سنرى إن كان ذلك سيحدث. وأعلنت الأمم المتحدة أن قوات النظام وافقت على وقف لإطلاق النار في الغوطة الشرقية، استجابة لاقتراح روسي.

من جهة أخرى، علمت «عكاظ» من مصادر خاصة أن سبب تأجيل موسكو لمؤتمر سوتشي إلى العام القادم وجود خلافات أمريكية روسية حول مستقبل سورية والآليات لحل الأزمة السورية. وأشارت إلى أن واشنطن لا تريد حلا يظهر فيه الأسد والميليشيات الإيرانية منتصرين في سورية، وشددت على موسكو بضرورة إخراج الميليشيات الإيرانية من سورية والعمل على حل متوازن، إلا أن روسيا تريد من خلال هذا المؤتمر إبقاء سيطرة الأسد وكذلك عدم الحديث عن الميليشيات الإيرانية. ولفتت المصادر إلى أن التباينات الأمريكية الروسية حيال الوضع في سورية دفعت موسكو لتأجيل المؤتمر إلى حين التوافق.