-A +A
«عكاظ» (بون) okaz_economy@
أكد مدير عام إدارة تنمية التجارة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المهندس ناصر الذكير التزام المؤسسة والبنك بالعمل بشكل وثيق مع جميع أصحاب المصلحة من المنظمات الدولية والحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لمكافحة ظاهرة تغير المناخ.

وقال أثناء كلمته في مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب 23) بمدينة بون الألمانية «اعتمدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية سياسة جديدة لتغير المناخ تهدف إلى دعم دول الأعضاء في تحقيق مساهماتها المحددة في اتفاق باريس. وفي الآونة الأخيرة أجرى البنك عملية إعادة تنظيم نتج عنها إنشاء هيكل جديد مخصص للتكيف مع المناخ».


أما بالنسبة للتجارة الدولية فأكد الذكير أن التجارة الدولية كانت منذ قرون مضت هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي العالمي. وقد تميزت العقود الماضية على وجه الخصوص بتوسع كبير ومنقطع النظير في التجارة الدولية، إذ ارتفعت من خمسة تريليونات دولار في عام 1994 إلى 24 تريليون دولار الآن.

وأضاف: «بلغ التمويل التراكمي للتجارة في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة 64 بليون دولار في 2016، بما في ذلك نشاطات التمويل التجاري التاريخي من البنك الإسلامي للتنمية، إضافة إلى أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تساهم مباشرة في تحقيق 11 هدفا من أهداف التنمية المستدامة، ونحن نحتضن أثر المناخ كواحد من أهم أولوياتنا».