د. عبدالله العتيبي
د. عبدالله العتيبي




محمد آل ناجي
محمد آل ناجي




فهد العنزي
فهد العنزي




فهد العنزي
فهد العنزي
-A +A
فارس القحطاني (الرياض) faris377@
أبدى عدد من أعضاء مجلس الشورى استغرابهم من تصريحات وزير خارجية ألمانيا زيغمار غابرييل التي بنيت على معلومات غير صحيحة ومغلوطة، لافتين إلى أن الحكومة الألمانية تعتبر من الدول الصديقة للمملكة.

وأكد الدكتور محمد آل ناجي أن المملكة منذ تأسيسها تحرص في سياستها الخارجية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، وما صدر عن وزير الخارجية الألماني خلال لقائه بوزير خارجية لبنان تصريحات مغلوطة لا تخدم العلاقات المميزة بين المملكة والحكومة الألمانية.


وأضاف أن ما قامت به وزارة الخارجية السعودية من تقديم مذكرة احتجاج للسفير الألماني في الرياض تصرف حكيم، وهذا هو ديدن سياسة المملكة في التعامل مع المواقف الدولية والظروف الراهنة.

من جانبه، أكد الدكتور عبدالله العتيبي أن المملكة لم ولن يكن لها أي شأن في ما يحدث في لبنان، وأن تصريحات وزير خارجية ألمانيا لدى لقائه نظيره اللبناني بنيت على معلومات مغلوطة وغير صحيحة، وتعتبر تجنيا على السعودية.

وبين أن ما قامت به حكومة المملكة بتقديم مذكرة احتجاج للسفير الألماني دليل على رغبة الرياض في حرص الجانبين على البعد عن أي تأثير سلبي على العلاقات بين البلدين الصديقين.

وفي الاتجاه ذاته، يؤكد الدكتور فهد العنزي أن المملكة لا علاقة لها باستقالة الحريري، وأنه ليس كما ذكر في التصريحات كان رهن الحبس في السعودية، وهذا ما أكده هو شخصيا في العديد من اللقاءات التلفزيونية التي أجريت معه، قبيل وبعد مغادرته إلى باريس.

وشدد على أن تصريحات وزير الخارجية الألماني لا تمثل سوى شخصه، خصوصا أن العلاقات بين السعودية وألمانيا مميزة وتاريخية.