أفنان الشعيبي خلال احتفال الغرفة التجارية بمرور 40 عاما.
أفنان الشعيبي خلال احتفال الغرفة التجارية بمرور 40 عاما.
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_economy@
أكد الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني الدور الفعال الذي تضطلع به غرفة التجارة العربية - البريطانية في تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة ودول المجلس.

وبين أن من دلائل نجاحات الغرفة ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين الجانبين من تسعة مليارات دولار في عام 2001 إلى 30 مليار دولار في عام 2015.


جاء ذلك خلال احتفال غرفة التجارة العربية - البريطانية أمس (الأربعاء)، بمرور 40 عاما على تأسيسها في العاصمة البريطانية (لندن).

من جهتها، أشارت الأمين العام الرئيس التنفيذي للغرفة الدكتورة أفنان الشعيبي في كلمتها الافتتاحية إلى أن الاحتفال بمرور أربعة عقود من الشراكة سيكون ركيزة أساسية لبداية حقبة جديدة من الفرص الجديدة التي ستفتح عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والرؤى الطموحة التي أطلقتها العديد من الدول العربية أخيرا، التي تهدف للتنويع الاقتصادي في العديد من المجالات.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية ألستر بيرت: «إن التحديات التي تواجهه اقتصادات الدول في القرن الحادي والعشرين تتطلب مزيدا من التعاون والانفتاح لتحقيق رغبات المواطنين والاستفادة من القدرات والفرص المتاحة».

وأشار إلى أن التحولات الكبيرة التي تشهدها مختلف دول العالم، بما فيها الدول العربية من اتجاه لتنويع مصادر الدخل وتنشيط دور القطاع الخاص، إضافة إلى ارتفاع عدد السكان وتوسعة المدن ستوجد فرصا كبيرة للتعاون بين الدول.