-A +A
حسن النجراني hnjrani@، ياسين أحمد (لندن) Okaz_online@
«سعودية جديدة».. هكذا نظرت صحف العالم أمس إلى إعلان السماح للمرأة السعودية بحضور المناسبات الرياضية في ملاعب جدة والرياض والدمام اعتباراً من العام القادم. وأجمعت الصحافة العالمية على أن هذه الخطوة تأتي في سياق الإصلاحات السعودية المتسارعة. بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولاحظت - بلا استثناء - أن قرار الهيئة العامة للرياضة يأتي في أعقاب السماح بقيادة المرأة السيارة، وتعهد ولي العهد الأسبوع الماضي بعودة البلاد إلى الاعتدال الديني والوسطية. واعتبرت «نيوزويك» القرار انتصاراً لحقوق المرأة السعودية. وذكرت «الاندبندنت» أن الأمير محمد بن سلمان اختص المرأة بعناية خاصة في خطة السعودية 2030، لجهة تمكينها من سوق العمل، وتشجيعها على اقتحام مجالات عمل جديدة. ووصفت إذاعة دوتش فيلا في برلين الخطوة بأنها «معلم بارز في مسيرة الإصلاحات المجتمعية السعودية». وقالت إنها تأتي عقب السماح برياضة البنات، وإتمام الإجراءات الحكومية للنساء دون حاجة لولي أمرها. وأشارت شبكة «إن بي سي نيوز» أمس أن الخطوات السعودية تجاه المرأة تتطلب نظرة جديدة للمملكة من قبل التصنيفات التي دأبت على وضعها في مراتب متأخرة، لجهة المساواة والحقوق النسوية.


وقالت صحيفة "قول" الرياضية في عنوان لها «السعودية تسمح للنساء بدخول الملاعب لأول مرة»، مستعرضة تصريحات رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة تركي آل الشيخ، الذي أعلن دخول النساء للملاعب لحضور المباريات والأحداث الرياضية لأول مرة مطلع العام الميلادي القادم، وسيتم تهيئة الملاعب لاستقبال العائلات. بدورها، أظهرت «الغارديان البريطانية» صورة لثلاث نساء محجبات في أحد المدرجات، وقالت في عنوانها «المملكة تسمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية كجزء من إصلاحات مكثفة تعمل عليها» وأن هذا القرار أتى خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ. وقالت الصحيفة إن هذا الإعلان يأتي في ظل عمليات الإصلاح التي يقودها الأمير محمد بن سلمان بمباركة من العاهل السعودي، لإعادة ترتيب الأوراق في المملكة، بما في ذلك القرار التاريخي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، مستعرضة تصريحات آل الشيخ التي أشار من خلالها إلى أن بدء عمليات الإعداد لاستقبال العائلات في ثلاثة ملاعب رياضية في الرياض وجدة والدمام مطلع العام الجديد، وأنه سيجري أيضا فتح مطاعم وكافيهات وشاشات عرض في هذه الملاعب. من جهتها، قالت BBC البريطانية في عنوان لها «السعودية تسمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية»، واستهلت تقريرها بقولها: ستكون العائلات قادرة على دخول الملاعب الرياضية في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام، وذلك ضمن سلسلة إصلاحات تقوم بها المملكة في عهد ملك الحزم لتمكين المرأة في تحول تاريخي، وأن الأمير محمد بن سلمان يقود هذا الحراك الكبير نحو تطوير المجتمع السعودي وتعزيز الاقتصاد والانفتاح على العالم.