فيما رفض وزير النقل رئيس الهيئة العامة للموانئ نبيل العامودي الرد على تساؤل «عكاظ» بشأن مطالبات مجلس الشورى بتخصيص مجلس إدارة لكل ميناء في السعودية، واكتفى بقوله: «إن هذا الموضوع قديم»، كشف العامودي على هامش تدشين الهوية الجديدة للهيئة أمس (الأربعاء) بالرياض، أن تكلفة الشحن ستنخفض، ومدد بقاء حاويات البضائع في الموانئ ستقل؛ ما سيخفف الأعباء على المواطن والمنظومة الاقتصادية، وذلك كمردود اقتصادي متوقع بعد خصخصة الموانئ.
وقال: «الموانئ تعمل الآن بمرونة تجارية أكبر؛ لإفساح المجال أمام خصخصة جميع أعمال الموانئ، ومن ضمنها البنية التحتية، وسنعمل أيضا في الفترة القادمة على استقطاب شركات عالمية، والآن لدينا أربعة مشغلين عالميين في الموانئ السعودية، كما أننا قطعنا شوطا كبيرا في الخصخصة، ونتجه حاليا للمرحلة الثالثة وهي خصخصة الموانئ من خلال إعادة مرونة العقود، ورفع كفاءة الإنتاج، والتركيز على الأداء».
وقال: «الموانئ تعمل الآن بمرونة تجارية أكبر؛ لإفساح المجال أمام خصخصة جميع أعمال الموانئ، ومن ضمنها البنية التحتية، وسنعمل أيضا في الفترة القادمة على استقطاب شركات عالمية، والآن لدينا أربعة مشغلين عالميين في الموانئ السعودية، كما أننا قطعنا شوطا كبيرا في الخصخصة، ونتجه حاليا للمرحلة الثالثة وهي خصخصة الموانئ من خلال إعادة مرونة العقود، ورفع كفاءة الإنتاج، والتركيز على الأداء».