آثار الدمار الذي أحدثه إعصار ماريا عقب ضربه بورتوريكو أمس الأول. (رويترز)
آثار الدمار الذي أحدثه إعصار ماريا عقب ضربه بورتوريكو أمس الأول. (رويترز)
-A +A
رويترز (بورتوريكو)
اجتاح الإعصار ماريا أمس (الخميس) أجزاء من جمهورية الدومنيكان وساحلها الشرقي في البحر الكاريبي، محملا بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية، بعد مروره على بورتوريكو، إذ تسبب في فيضانات هائلة وانقطاع التيار الكهربائي عن سائر الجزيرة تقريبا. وأصدرت سلطات الجزيرة، التي يسكنها 3.4 مليون نسمة، تحذيرا من السيول المفاجئة في وقت مبكر أمس مع توقعات بهطول بين 50 و76 سنتيمترا من الأمطار حتى اليوم (الجمعة)، وفقا لمركز الأعاصير الأمريكي. وتسبب «ماريا» في مصرع 10 أشخاص على الأقل أثناء مروره فوق الكاريبي، وهو ثاني أكبر إعصار يضرب المنطقة هذا الشهر. واقتلع الإعصار أسقف معظم المباني في جزيرة دومنيكا، إذ تأكد وفاة سبعة أشخاص، لكن يتوقع أن ترتفع حصيلة الضحايا بعد استئناف أعمال البحث مع بزوغ الشمس بالتوقيت المحلي.

وجاء «ماريا» في الدرجة الرابعة من حيث القوة، من أصل خمس درجات، على مقياس سافير-سمبسون برياح بلغت سرعتها 250 كيلومترا في الساعة عندما ضربت العاصفة بورتوريكو أمس الأول، واعتبرت أقوى عاصفة تضرب المنطقة الأمريكية منذ نحو تسعين عاما.


ويتوقع أن يتجه «ماريا» شمالا إلى المحيط الأطلسي في مطلع الأسبوع، ولا يوجد مؤشر على ما إذا كان سيضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة أم لا.